الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الهدف: تسعي هذه الدراسة إلي التعرف علي تأثير العوامل النفسية وهي: تقدير الذات و اتجاه المشتري نحو ال. مال علي الشراء القهري واختبار دور نزعة التملك في تلك العلاقة. المنهجية: يتمثل مجتمع الدراسة في مستهلكي السلع الخاصة بجمهورية مصر العربية. وقد تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات من عينة مكونة من 384 مستهلك للسلع الخاصة. وتم تحليل البيانات واختبار النموذج المقترح بإستخدام أسلوب نمذجة المعادلات الهيكلية للمربعات الصغرى الجزئية ((PLS-SEM وذلك بالاعتماد علي برنامج Smart PLS. النتائج: أسفرت نتائج التحليل الإحصائي عن مجموعة من النتائج أهمها وجود تأثير سلبي معنوي لتقدير الذات علي أبعاد نزعة التملك و أبعاد الشراء القهري، ووجود تأثير إيجابي معنوي لاتجاه المشتري نحو المال علي أبعاد نزعة التملك و أبعاد الشراء القهري فيما عدا بُعد عدم الثقة، إضافة إلي توصل البحث لوساطة نزعة التملك في العلاقة بين تقدير الذات و الشراء القهري، وأخيراً وساطة نزعة التملك في العلاقة بين اتجاه المشتري نحو المال والشراء القهري فيما عدا بعد عدم الثقة لم تثبت معنويته. التوصيات والمقترحات: في ضوء النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والتي قد تساعد المسوقين في المتاجر والمراكز التجارية علي الفهم الجيد لنزعة التملك والشراء القهري؛ بما يؤدي إلي زيادة مبيعاتهم والحصة السوقية وكذلك قدمت بعض المقترحات للدراسات المستقبلية. |