الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتناول هذه الدراسة نقدات في مسرح صلاح عبد الصبور مقاربة في نقد النقد وذلك لندرة الدراسات التي عُنيت بنقد النقد لتقييم المسار النقدي، ومن جهة أخرى اختبار تطبيقات المناهج النقدية المعاصرة ومدى إفادتها للدراسات النقديةالمعاصرة، وتعتمد في هذا على نماذج الدراسات النقدية التي تناولت مسرح عبد الصبور، معتمدة في ذلك على المناهج التقليدية والمناهج الحديثة إضافة للمنهجية المقارنة، ثم قمت بعرض الدراسات أولا ثم تقييم الدراسات وهل نجح الباحثون في تطبيق المنهج بطريقة صحيحة أم جاء التطبيق مختلفاً عن المنهج المذكور في منطوق البحث، وهل النتائج مطابقة لأهداف البحث، ومدى استفادة نصوص عبد الصبور من خلال تناول الباحثين لها، واستخدمت في ذلك منهجية نقد النقد وهي المنهجية التي تقوم بوضع الخطاب النقدي تحت الفحص والتحليل والمساءلة لكشف الخلل فيها، فهذه المنهجية هي القادرة على كشف مثل هذه الثغرات التطبيقية، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: تعدد النتائج في الدراسات على الرغم من أحادية المنهج وثبات النصوص المسرحية المطبق عليها. وهذا يدل على ثراء النصوص المسرحية لصلاح عبد الصبور ثراء فنيا وفكريا، و أن نقد النقد موجود في تراثنا العربي فكان لاحقا بالنقد أو مندمجاً فيه أكثر الأحيان، فهو موجود منذ زمن بواكير التشكيل الأول للنقد نفسه، ثم انفصل عنه حين بدأت النظريات الأدبية تتفرع وتتخذ لنفسها مسارات مختلفة، أيضا كشفت الدراسات عن القيم الجمالية والفنية لمسرح صلاح عبد الصبور، ومدى تأثير منتوجه المسرحي في المسرح العربي الشعري. وكشفت الدراسة عن وجود عدد كبير من المناهج النقدية استعان بها النقاد في نقداتهم لمسرح صلاح عبدالصبور، إلا أن بعض هذه الدراسات قد أخفقت في تطبيق منهجها العلمي، ودراسات كثيرة نجحت في تطبيق مناهجها النقدية، وفي كل نجحت منهجية نقدالنقد عن الدراسات التي تناولت مسرح عبد الصبور في تقديم أنموذج جزئي لتقييم التجارب النقدية بمناهجها التقليدية والأخرى الحداثية. |