الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر التفاعل بين الذكاء والتحصيل على تباين درجات طلاب التخصصين العلمي والأدبي، والطلاب والطالبات في أساليب التعلم، والدوافع الداخلية والخارجية، والميول المهنية، تم استخدام المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (1070) طالباً وطالبةً، كما تم تصنيف الطلاب إلى أربع مجموعات وفقاً للتفاعل بين الذكاء والتحصيل وكان عددهم (467) طالب وطالبة، واستخدمت الباحثة اختبار المصفوفات المتتابعة العادية لرافن، ومقياس أساليب التعلم، ومقياس الدوافع الداخلية والخارجية (إعداد : الباحثة)، ومقياس الميول المهنية (إعداد : آمال بدوي الشافعي، وتعديل : الباحثة)، وتم الحصول على درجات التحصيل من الكشوف الرسمية لنتيجة الطلاب، وباستخدام المتوسطات والانحرافات المعيارية، واختبار شيفيه، وتحليل التباين الثلاثي لمعرفة الفروق بين مجموعات التفاعل الثنائي والثلاثي، فقد توصلت الدراسة إلى وجود أثر للتفاعل بين الذكاء والتحصيل على تباين درجات طلاب التخصصين العلمي والأدبي في عدد من أساليب التعلم، والدوافع، والميول المهنية، ولم يظهر أثر دال للتفاعل الثلاثي بين الذكاء والتحصيل والتخصص، ووجد أثر دال للتفاعل بين الذكاء والتحصيل على تباين درجات الجنسين في أسلوب التعلم (التعاوني/ التنافسي، العميق/ السطحي) بينما لم يظهر أثر دال في باقي أساليب التعلم والدوافع الداخلية والخارجية والميول المهنية كما لم يظهر أثر دال للتفاعل الثلاثي بين الذكاء والتحصيل والنوع على تباين درجات الطلاب في أساليب التعلم والدوافع والميول المهنية. |