Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميمان لبيئة الواقع المعزز (ثنائى الأبعاد، ثلاثى الأبعاد) وأثر تفاعلهما مع الأسلوب المعرفى (تحمل- عدم تحمل الغموض) فى تنمية التفكير البصرى والتحصيل والحمل المعرفى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
المؤلف
حسن ، دعاء حسن محمد
هيئة الاعداد
باحث / دعاء حسن محمد حسن
مشرف / عبد اللطيف الصفى الجزار
مشرف / هويدا سعيد عبد الحميد
مشرف / مصطفى أمين إبراهيم
مناقش / صفاء سيد محمود
مناقش / منال عبد العال مبارز
تاريخ النشر
2023
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 470

from 470

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تطوير تصميمين لبيئة الواقع المعزز(ثنائى الأبعاد، ثلاثى الأبعاد) والكشف عن فاعليتهما والتعرف على أثر تفاعلهما مع الأسلوب المعرفى (تحمل- عدم تحمل الغموض) فى تنمية مهارات التفكير البصرى والتحصيل والحمل المعرفى لتلاميذ المرحلة الإعدادية، وللوصول إلى هذا الهدف إستخدمت الباحثة منهج البحث التطويرى الذى يتضمن ثلاثة مناهج بحثية: منهج البحث الوصفى التحليلى، ومنهج تطوير المنظومات، والمنهج التجريبى (Elgazzar, 2014)، قامت الباحثة بإختيار وحدة المادة وتركيبها بمقرر العلوم وتحليل محتواها لتحديد الجوانب المعرفية والعقلية والأدائية وفق حدود البحث، وقامت بإعداد قائمة معايير لتصميم بيئة واقع معزز (ثنائى الأبعاد، ثلاثى الأبعاد)، وإستخدمت الباحثة نموذج عبد اللطيف الجزار(Elgazzar, 2014) فى تطوير بيئة الواقع معزز (ثنائى الأبعاد، ثلاثى الأبعاد)، وحكمت على مطابقتها للمعايير، وقامت بإعداد أدوات البحث والتأكد من صدقها وثباتها، وتكونت عينة البحث من (40) تلميذة، وإستخدمت الباحثة التصميم التجريبى المعروف بالتصميم العاملى (2×2)، مع القياس القبلى والبعدى، وتم إجراء تجربة البحث وفق التصميم التجريبى، وتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة بإستخدام برنامج (SPSS V.22)، واختبار فروض البحث، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود تأثير أساسى دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05 ≥α) لتصميمى بيئة واقع معزز (ثنائى الأبعاد، ثلاثى الأبعاد) على تنمية مهارات التفكير البصرى والتحصيل المعرفى وخفض الحمل المعرفى لمقرر العلوم، ووجود تأثير أساسى دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05 ≥α) للأسلوب المعرفى (تحمل- عدم تحمل الغموض) على تنمية مهارات التفكير البصرى وخفض الحمل المعرفى لمقرر العلوم، ولا يوجد تأثير أساسى دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05 ≥α) للأسلوب المعرفى (تحمل- عدم تحمل الغموض) على التحصيل المعرفى لمقرر العلوم، ويوجد أثر دال للتفاعل بين تصميمان بيئة واقع معزز (ثنائى الأبعاد، ثلاثى الأبعاد) والأسلوب المعرفى (تحمل- عدم تحمل الغموض) على تنمية مهارات التفكير البصرى والتحصيل المعرفى، ولا يوجد أثر دال للتفاعل بين تصميمان بيئة واقع معزز (ثنائى الأبعاد، ثلاثى الأبعاد) والأسلوب المعرفى (تحمل- عدم تحمل الغموض) على الحمل المعرفى، وتضمنت الرسالة الملاحق، وقائمة المراجع، وعدد من التوصيات والأبحاث المقترحة.