الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن العلاقة الإرتباطية بين الاقناع الاجتماعى وبعض المتغيرات النفسية المتمثلة في ( الذكاء الوجدانى – مفهوم الذات – الإستهواء المضاد ) لدى المراهقين في المرحلة العمرية من (15- 18) عام والتعرف على الفروق في الاقناع الاجتماعى وفقاً لمتغير الجنس (ذكور- إناث ) والتخصص ( علمى – أدبى ), حيث تكونت عينة الدراسة من (200) من المراهقين بواقع (100 ذكور / 100 إناث ) طلاب بالمرحلة الثانوية من سن (15- 18) عام بمتوسط عمرى قدره (16.7) عام وإنحراف معيارى قدره (0.719) وذلك لقياس الاقناع الاجتماعى لديهم , وقد تم إختيار العينة بصورة قصدية من طلاب المرحلة الثانوية (الثانى / الثالث ) الثانوى من مدارس بإدارة شرق التعليمية بالإسكندرية , وإستخدمت الدراسة المنهج الوصفى الإرتباطى المقارن للتحقق من أهداف الدراسة , وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس الاقناع الاجتماعى ( إعداد الباحث ), مقياس الذكاء الوجدانى المعدل لطلبة الثانوى ( Austin,E,J:Saklofske,D.H:Huang,S.H.S:Mckenney,D:2004) تعريب وتقنين ( نبيل زايد,2010), مقياس مفهوم الذات ( إعداد: فاروق عبد الفتاح , فاتن فاروق ,2004) مقياس الاستهواء المضاد ( إعداد الباحث ) ,إستمارة المستوى الاقتصادى والاجتماعى(إعداد الباحث ), وكشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة سالبة ذات دلالة احصائية بين أبعاد مقياس الاقناع الاجتماعي والدرجة الكلية لدي المراهقين وأبعاد مقياس الذكاء الوجداني , ووجود علاقة سالبة ذات دلالة احصائية بين أبعاد مقياس الاقناع الاجتماعي والدرجة الكلية لدي المراهقين وأبعاد مقياس مفهوم الذات, كما دلت عن وجود علاقة سالبة ذات دلالة احصائية بين أبعاد مقياس الاقناع الاجتماعي والدرجة الكلية لدي المراهقين وأبعاد مقياس الاستهواء المضاد, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقين الذكور والاناث على مقياس الاقناع الاجتماعي لصالح الإناث, وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقين الأدبي والعلمي على مقياس الاقناع الاجتماعي, كما أن الذكاء الوجدانى يساهم إسهاماً دال إحصائياً في التنبؤ بالاقناع الاجتماعى لدى المراهقين . |