الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة بصورة رئيسية إلى معرفة متطلبات تفعيل منظومة التعليم الهجين بمؤسسات التعليم قبل الجامعي, و معوقات تفعيلها, ومن ثم وضع تصور مقترح لمتطلبات تفعيل منظومة التعليم الهجين بمؤسسات التعليم قبل الجامعي, واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة, كما صممت الباحثة استبانة قامت بإعدادها وتم تطبيقها على عينة ممثلة من معلمي ومعلمات التعليم الثانوي العام ببعض الإدارات التعليمية بمحافظة أسيوط وهي (إدارة أسيوط/ إدارة أبنوب/ إدارة البداري/ إدارة أبو تيج/ إدارة صدفا) بلغ حجمها (500) فرداً. وقد توصلت الباحثة إلى عدة نتائج من أهمها: - المتطلبات البشرية الخاصة بـ (المعلم/ المتعلم/ هيئة الإشراف التربوي/ خبراء الدعم الفني) اللازمة لتفعيل منظومة التعليم الهجين بمؤسسات التعليم قبل الجامعي بعضها متوافرة والبعض الآخر متوافرة إلى حد ما (متوسطة). - المتطلبات الخاصة بالبنية التحتية والتكنولوجية (التقنية) اللازمة لتفعيل منظومة التعليم الهجين بمؤسسات التعليم قبل الجامعي بعضها متوافرة والبعض الآخر متوافرة إلى حد ما (متوسطة). - المتطلبات الخاصة بمصادر التعلم الرقمي اللازمة لتفعيل منظومة التعليم الهجين بمؤسسات التعليم قبل الجامعي بعضها متوافرة والبعض الآخر متوافرة إلى حد ما (متوسطة). - المتطلبات الخاصة بالجوانب الإدارية اللازمة لتفعيل منظومة التعليم الهجين بمؤسسات التعليم قبل الجامعي بعضها متوافرة والبعض الآخر متوافرة إلى حد ما (متوسطة). - المتطلبات الخاصة بالجوانب المالية اللازمة لتفعيل منظومة التعليم الهجين بمؤسسات التعليم قبل الجامعي بعضها متوافرة إلى حد ما (متوسطة) والبعض الآخر غير متوافرة. - المعوقات البشرية التي تعوق تفعيل منظومة التعليم الهجين بمؤسسات التعليم قبل الجامعي متوافرة. - المعوقات المالية والمادية والإدارية التي تعوق تفعيل منظومة التعليم الهجين متوافرة. - المعوقات التكنولوجية التي تعوق تفعيل منظومة التعليم الهجين بمؤسسات التعليم قبل الجامعي بعضها متوافرة والبعض الآخر متوافرة إلى حد ما (متوسطة). واختتمت الباحثة دراستها بوضع تصور مقترح لمتطلبات تفعيل منظومة التعليم الهجين بمؤسسات التعليم قبل الجامعي. الكلمات المفتاحية: التعليم الهجين- مؤسسات التعليم قبل الجامعي. |