الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استارتيجية دورة التعلم الخماسية فى تنمية مهاارت التفكير الإحصائى والانخراط فى التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية التجارية ، وتحقيق اًلهدف البحث استخدم المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من) 60 ( طالبة من الصف الثالث الثانوى التجارى ، وتم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية ) 30 ( طالبة درست وحدتى الإحصاء باستخدام استراتيجية دورة التعلم الخماسية والأخرى ضابطة وعددها ) 30 ) طالبة درست بالطريقة المعتادة ، وأعدت الباحثة اختبار فى مهارات التفكير الإحصائى ومقياس الانخراط في تعلم الإحصاء، وتم التحقق من الصدق والثبات والتحليل الإحصائي لهم ، كما أعدت الباحثة دليل باستخدام دورة التعلم الخماسية لتدريس وحدتى الإحصاء للصف الثالث الثانوى التجارى، وأظهرت نتائج البحث فاعلية استخدام دورة التعلم الخماسية فى تنمية مهارات التفكير الإحصائى والانخراط فى التعلم لدى طلاب الصف الثالث الثانوى التجارى ، وفى ضوء النتائج تمت التوصية بالاهتمام باستراتيجيات التعلم النشط والبنائية ”دورة التعلم الخماسية” فى تدريس الإحصاء بالتعليم الثانوى الفني التجارى، والاستفادة من دليل المعلم، واختبار مهارات التفكير الإحصائى ومقياس الانخراط في تعلم الإحصاء الكلمات المفتاحية: استراتيجية دورة التعلم الخماسية، مهارات التفكير الإحصائى، الانخراط في التعلم، الثانوى التجارى. |