الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تشير معظم الدراسات أن هذا الطفل الذى لديه صعوبات تعلم سواء نمائية أو أكاديمية يحتاج الى مناهج و برامج و اساليب خاصة حتى يتمكن من التوائم مع قدراته و امكانيته فى التلعثم و هذا ما دفع الدراسة الى محاولة تطبيق طريقة العالمة منتسورى مستخدمة أدواتها و فلسفتها فى التعامل مع هذا الطفل حيث قامت منتسوري بتعليم الاطفال المعاقين عقليا و قد حصلت على نتائج ايجابية معهم. و طفل الصعوبات هو طفل متوسط الذكاء أو فرق المتوسط و نحتاج الى تحسن الإدراك البصرى لديه و قد أكدت كثير من الدراسات جدوى أستخدام طريقة متسوري فى التعلم. و فى ضوء ذلك يبدو أن هناك حاجه ملحه لإعداد برامج تربوية لاكتساب الاطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم المهارات الاساسية للتعلم و تعد مهارة الادراك البصرى من أهم تلك المهارات كما يتطلب ذلك بالضرورة إعداد أداة لقياس و تحديد تلك المهارات لدى أولئك الاطفال و هو ما يتصدى له الدراسة الحالى. |