الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى: تحسين الفهم القرائى لعينة من الأطفال ذوى صعوبات القراءة باستخدام برنامج قائم على تنشيط الذاكرة البصرية، والكشف عن الأثر الذي أحدثه البرنامج بعد تطبيق التجربة، وذلك على عينة قوامها (20) طفلاً من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي تراوحت أعمارهم بين (8: 9) سنوات واللذين يعانون من صعوبات التعلم القرائى، وذلك باستخدام المنهج التجريبي (التصميم التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة) (القياس القبلي - القياس البعدي - القياس التتبعى) للإجابة عن التساؤل الرئيس للدراسة، والمنهج الوصفى للإجابة على التساؤلات الفرعية للدراسة، وتمثلت أدوات الدراسة وموادها في اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن (إعداد: جون رافن 1947 - ترجمة وتقنين عماد حسن، 2016)، ومقياس التقدير التشخيصي لصعوبات القراءة (إعداد: فتحي مصطفى الزيات، 2015)، ومقياس الذاكرة البصرية للأطفال ذوى صعوبات التعلم (إعداد: الباحثة)، ومقياس الفهم القرائى للأطفال ذوى صعوبات التعلم (إعداد: الباحثة)، وبرنامج قائم على تنشيط الذاكرة البصرية لتحسين الفهم القرائى لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم (إعداد: الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج القائم على تنشيط الذاكرة البصرية في تحسين الفهم القرائى للأطفال ذوى صعوبات التعلم القرائى. |