الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إن تغير و تطور التكنولوجيا عامة و تكنولوجيا التعليم خاصة أدى الى السعى لايجاد تعليم يتماشى مع متطلبات المتعلم و يعد شخصا مناسبا لمهارات الحياة المتطورة فكان التعلم الالكترونى كمستحدث تكنولوجى يقدم تعلماً فردياً من خلال بيئة تعليمية مصممة و متمركزة حول المتعلم ، و باستقراء نتائج االبحوث و الدراسات التى اجريت فى مجال التعلم الالكترونى (Arkorful,v.&Abaidoo,chung, k,s.2020,N.2015؛منال مبارز ، و حنان ربيعى، 2016 ؛ ربيع رمود،2014) أظهرت عيوب و مشكلات التصميم التقليدى للتعلم الالكترونى فى ان بيئته تركز على الجوانب المعرفية اكثر من الجوالنب المهارية، و انه ليس الا تحويل للمادة التعليمية الى مكون الكترونى بنفس النمط و الشكل للمنهج التقليدى ، دون مراعاة حاجات المتعلمين و خصائصهم و اسلوب تعلم كل فرد و خلفيته المعرفية السابقه مما يؤدى لتشته بين المحتوى التعليمى و تحقي الاهداف التعليميه بالشكل المطلوب. لذاغ كان لزاما التحول للتعلم الالكترونى التكيفى adaptive learning و محتواه الذكى و هو محتوى ثرى البنية قائم على المعانى متعدد الباهداف ينالسب المتعلمين الافراد و يتكيف مع الحاجات التعليمية المتعددة و يستخدم فى مواقف متعددة و يمكن لاى مستخدم الحصول منه على المعلومات المطلوبة و لاهدافه الشخصية. |