الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى تعرف فعالية برنامج قائم على المعاجم اللغوية فى تنمية المفردات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؛ ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة ببناء مجموعة من الأدوات، هى: 1. قائمة المفردات اللغوية اللازمة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي والمراد تنميتها لهم . 2. اختبار في المفردات اللغوية (من إعداد الباحثة). 3. البرنامج المقترح القائم على المعاجم اللغوية (المعجم الوجيز). 4. دليل المعلم لتدريس محتوى البرنامج. وبعد تحكيم الأدوات والتأكد من صلاحيتها للتطبيق، شرعت الباحثة فى تطبيق التجربة على عينة البحث المتمثلة فى (60) تلميذا من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى ،وتم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية تضم (30) تلميذا، والأخرى مجموعة ضابطة تضم (30) تلميذا، وبعد الانتهاء من تطبيق البحث،أظهرت النتائج: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى اختبار المفردات اللغوية ككل، ومهارات استخدامها كل على حدة، لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. مما يدل على فعالية البرنامج فى تنمية المفردات اللغوية لدى التلاميذ، وأوصى البحث بضرورة الاهتمام باستخدام المعاجم اللغوية وبخاصة المعجم الوجيز لتلاميذ المرحلة الإعدادية، ولاسيما تلاميذ الصف الثانى الإعدادى، والتمكن من استخدامه،والاستفادة من الدراسة الحالية فى تنمية المفردات اللغوية فى المدارس المصرية، وتوجيه المهتمين بتعليم اللغة العربية وتعلمها بتدريب المعلم وبخاصة المبتدئين على تفعيل المعجم الوجيز، وعقد دورات وورش عمل مستمرة لمعلمى وموجهى اللغة العربية لتعريفهم التدريس باستخدام المعاجم اللغوية وبخاصة المعجم الوجيز، وأهميته فى تحقيق نواتج تعليمية أفضل، وتدريبهم على كيفية توظيف البرنامج فى تدريس اللغة العربية. |