الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فعالية برنامج تدريبى مقترح لتنمية المهارات المهنية لمعلم الظل و أثر ذلك على تحسين التواصل لدى الأطفال الذاتويين المدمجين: و قد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى: و تكونت عينة البحث من 10معلمى الظل و 10أطفال ذاتويين مدمجين بمتوسط عمرى من 6:4سنوات و قد استخدمت الباحثة كلا من استبيان المهارات المهنية لمعلم الظل: و مقياس مهارات التواصل للأطفال الذاتويين: و البرنامج التدريبى المقترح الذى تم تطبيقه على المعلمات بواقع (44) جلسة على مدى شهرين و قد توصلت النتائج إلى نجاح البرنامج التدريبى المستخدم فى رفع الكفاءة المهنية لمعلمى الظل و انعكاس أثر ذلك على تحسين التواصل لدى الأطفال الذاتويين المدمجين |