الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعتبر المبانى التعليمية من أهم المرافق العامة فى الحياة اليومية للمجتمع فهى تشكل مصدرا أساسيا لتعليم الإنسان: ثقافته: تقدمه و حضاراته و برعم ذلك تصميماتها لم نحظ بما تستحقه من اهتمام و ذلك ساهم بشكل واضح بتدنى نوعية المبانى و بالتالى تأثيرها على جودة التعليم. ظهر فى اوائل الثمانينيات ما يعرف بالمبانى الذكية نتيجة لدمج تكنولوجيا المعلومات بالميانى و كلن يقصد بذكاء المبنى توظيف تقنيات الحاسب الألى و وسائل الاتصال بالمبانى ثم ظهر مفهوم الأستجابة لطلبات المستخدمين و الفعالية فى الأداء مكملين للصورة السابقة. من هذا المنطلق تم إلقاء الضوء على اتجاهات العمارة الذكية و دراسة الأنظمة و المواد و الاغلفة الخارجية الحديثة المستخدمة فى المبانى و الأسس التصميمية للمبانى التعليمية و دمجها بالعمارة الذكية و دراسة الاحتياجات التصميمية و الفيزيائية للمدرسة الذكية. تحديد العناصر التصميمية و التكنولوجية الواجب اتباعها عند تصميم المدرسة الذكية من خلال عرض و تحليل التقنيات الحديثة و التكنولوجيا بالمبانى الذكية و التعرف بتجارب الدول الأخرى |