Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين استخدام الشركات للتسويق الأخضر و تحقيق المزايا التنافسية :
الناشر
فتحية صبرى عبدالرحمن السيد :
المؤلف
فتحية صبرى عبدالرحمن السيد
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
326 ورقة :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 344

from 344

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين استخدام شركات الصناعات الغذائية بمصر للتسويق الأخضر: و تحقيقها المزايا التنافسية: عن طريق تطبيق منهج دراسة الحالة على ثلاث شركات صناعات غذائية؛ هي: شركة إيزيس: و شركة دومتي: و شركة مونتانا. و تتصف هذه الشركات بأنها مصرية: أى برأسمال مصرى و إدارة مصرية: و متفاوتة الحجم؛ فمنها كبير الحجم مثل دومتي: و متوسط الحجم مثل مونتانا: و صغير الحجم مثل إيزيس: و متفاوتة من حيث الحصول على شهادة الأيزو 14001للإدارة البيئية؛ إذ نجد إيزيس حصلت عليها. أما دومتي وم ونتانا فلم تحصلا عليها: و أن تكون هذه الشركات متنوعة من حيث التعامل مع البيئة: بأن يكون هناك شركة مبادرة مثل إيزيس: و أخرى تعتمد على رد الفعل مثل مونتانا: و ثالثة لا تهتم بالبيئة مثل دومتي: و ذلك بالاعتماد على أدوات لجمع البيانات: مثل المقابلات المتعمقة مع مسئولي الشركات الثلاثة عن طريق دليل مقابلة معد مسبقًا: و عن طريق تحليل مضمون كيفي لوثائق الشركة: سواء المؤسسية أو الإعلامية: و عن طريق الملاحظة البسيطة لبيئة العمل. توصلت الدراسة إلى وجود علاقة قوية طردية بين استخدام الشركات للتسويق الأخضر وت حقيقها للمزايا التنافسية؛ فكلما زاد اهتمام الشركة بالبيئة زادت مزاياها التنافسية