الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى التحقق من مدى فاعلية برنامج قائم على بعض أساليب البرمجة اللغوية العصبية فى تنمية الذكاء الوجدانى بأبعاده الثلاثة (إدراك الانفعالات-فهم الانفعالات-إدارة الانفعالات) لدى عينة من الأطفال البالغين من العمر 8 سنوات: و الذين يعانون من القلق كسمة: كما تهدف إلى التحقق من أثر برنامج الدراسة على خفض مستوى القلق كسمة لدى أطفال العينة: وكانت أدوات البحث: اختبار سمة القلق للأطفال ”ط -2” (إعداد: عبدالرقيب البحيرى: 2005): مقياس الذكاء الوجدانى (إعداد: عفاف أحمد عويس: 2006): برنامج تنمية الذكاء الوجدانى باستخدام بعض تقنيات البرمجة اللغوية العصبية (إعداد: الباحثة): و توصلت النتائـج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال قبل وبعد تطبيق البرنامج على مقياس الذكاء الوجداني بأبعاده الثلاثة (إدراك الإنفعالات- فهم الإنفعالات- إدارة الإنفعالات) و الدرجة الكلية: فى اتجاه القياس البعدى: كما توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال قبل و بعد تطبيق البرنامج على مقياس سمة القلق: فى اتجاه القياس البعدى |