Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي قائم على نظرية العقل في خفض اضطرابات اللغة البراجماتية لدى أطفال طيف التوحد /
المؤلف
علي، هالة أشرف عبدالحكيم.
هيئة الاعداد
باحث / هالة أشرف عبدالحكيم علي
مشرف / سلوى عبدالسلام عبدالغني
مشرف / مروة مراد حسني
الموضوع
الأطفال المعوقون - تعليم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
273 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
19/3/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 213

from 213

المستخلص

تهدفت الدراسة الحالية إلي التحقق من مدي فاعلية برنامج إرشادي قائم على نظرية العقل في خفض اضطرابات اللغة البراجماتية لدى عينة أساسية مكونة من (9) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد بدرجة بسيطة قدرها (76.11) ومتوسط ذكاء قدره (92.78) ولقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي (تصميم المجموعة الواحدة بقياس قبلي وبعدى و تتبعي), وللتحقق من صحة فروض الدراسة والإجابة على أسئلتها تم استخدام مجموعة من الأدوات تمثلت في: مقياس اضطراب اللغة البراجماتية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد الباحثة), مقياس جيليام ”الإصدار الثالث” لتقدير اضطراب التوحد (ترجمة عادل عبد الله, عبير أبو المجد، 2020)، مقياس ستانفورد بينيه للذكاء ”النسخة الخامسة” (ترجمة وتقنين صفوت فرج، 2011), وبرنامج إرشادي قائم على نظرية العقل في خفض اضطرابات اللغة البراجماتية لدى أطفال ذوي طيف التوحد (إعداد الباحثة)، وقد توصلت نتائج الدراسة إلي وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبَعْدي على مقياس اضطراب اللغة البراجماتية لصالح القياس البعدي, كما لا توجد فروق دالة إحصائيًّا بين القياسين البعدي والتتبعي على مقياس اضطراب اللغة البراجماتية وأبعاده الفرعية, وفى ضوء ما أشارت إليه النتائج أوصت الدراسة بأهمية التركيز على استخدام البرامج القائمة على مهام نظرية العقل ضمن برامج تأهيل الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد للتعامل مع الاضطرابات اللغوية بأنواعها والأعراض المصاحبة لها.