![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدفت الدراسة الحالية إلي التحقق من مدي فاعلية برنامج إرشادي قائم على نظرية العقل في خفض اضطرابات اللغة البراجماتية لدى عينة أساسية مكونة من (9) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد بدرجة بسيطة قدرها (76.11) ومتوسط ذكاء قدره (92.78) ولقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي (تصميم المجموعة الواحدة بقياس قبلي وبعدى و تتبعي), وللتحقق من صحة فروض الدراسة والإجابة على أسئلتها تم استخدام مجموعة من الأدوات تمثلت في: مقياس اضطراب اللغة البراجماتية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد الباحثة), مقياس جيليام ”الإصدار الثالث” لتقدير اضطراب التوحد (ترجمة عادل عبد الله, عبير أبو المجد، 2020)، مقياس ستانفورد بينيه للذكاء ”النسخة الخامسة” (ترجمة وتقنين صفوت فرج، 2011), وبرنامج إرشادي قائم على نظرية العقل في خفض اضطرابات اللغة البراجماتية لدى أطفال ذوي طيف التوحد (إعداد الباحثة)، وقد توصلت نتائج الدراسة إلي وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبَعْدي على مقياس اضطراب اللغة البراجماتية لصالح القياس البعدي, كما لا توجد فروق دالة إحصائيًّا بين القياسين البعدي والتتبعي على مقياس اضطراب اللغة البراجماتية وأبعاده الفرعية, وفى ضوء ما أشارت إليه النتائج أوصت الدراسة بأهمية التركيز على استخدام البرامج القائمة على مهام نظرية العقل ضمن برامج تأهيل الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد للتعامل مع الاضطرابات اللغوية بأنواعها والأعراض المصاحبة لها. |