الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة توظيف الأنشطة الفنية التشكيلية فى خفض حدة السلوك النمطى للأطفال الذاتويين من خلال أنشطة البرنامج. اجراءات الدراسة تم اجراء دراسة على عدد (10) أطفال (5) ذكور و (5) إناث من الأطفال الذاتويين تراوحت أعمارهم من (5-7) سنوات وتم تطبيق: مقياس سى ايه.أر.إس: و مقياس السلوكيات النمطية: و برنامج الأنشطة الفنية التشكيلية. و تم تطبيقه على عينة البحث متمثل فى عدد (48) جلسة بواقع (12) أسبوع (4) جلسات أسبوعية. نتائج الدراسة: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات الأطفال الذاتويين فى القياسين القبلى و البعدى لتطبيق برنامج الأنشطة الفنية التشكيلية على مقياس السلوك النمطى فى مقياس (الشدة) فى اتجاه التطبيق البعدى. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات الأطفال الذاتويين فى القياسين القبلى و البعدى لتطبيق برنامج الأنشطة الفنية التشكيلية على مقياس السلوك النمطى فى مقياس (التكرار) فى اتجاه التطبيق البعدى. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات الأطفال الذاتويين الذكور و الاناث فى القياس القبلى و البعدى لتطبيق برنامج الأنشطة الفنية التشكيلية على مقياس السلوك النمطى فى مقياس (الشدة و التكرار). لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات الأطفال الذاتويين فى القياسين البعدى و التتبعى لتطبيق برنامج الأنشطة الفنية التشكيلية على مقياس السلوك النمطى فى مقياس (الشدة). لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات الأطفال الذاتويين فى القياسين البعدى و التتبعى لتطبيق برنامج الأنشطة الفنية التشكيلية على مقياس السلوك النمطى فى مقياس التكرار |