Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج قائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط و ما وارء المعرفة فى تنمية التفكير الناقد و التحصيل الدراسى و الإتجاه نحو التعلم فى مادة التربية الإسلامية لتلاميذ الحلقة الثانية من التعميم الأساسى فى سلطنة عمان =
الناشر
خلفان بن سالم بن عبدالله الكحالًى :
المؤلف
خلفان بن سالم بن عبدالله الكحالًى
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
286 ص ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 324

from 324

المستخلص

هدفت الدراسة الى الكشف عن أثر بعض استراتيجيات التعلم النشط و ما وراء المعرفة فى تنمية التفكير الناقد و تحسين التحصيل و الاتجاه نحو التعلم فى مادة التربية الإسلامية لتلاميذ الحلقة الثانية من (90) تلميذا من تلاميذ الصف التعليم الأساسى فى سلطنة عمان: و استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبى و الذى يعتمد على وجود مجموعتين تجريبيتين و مجموعة ضابطة: و تكونت عينة الدراسة (30) تلميذا و مجموعة تجريبية ثانية و تدرس باستراتيجية بناء المعنى - كى. دبلو. أى و تتكون من (30) تلميذا: و مجموعة طريقة التقليدية و تتتكون من (30) تلميذا: و قد اعتمد الباحث على اختبار التفكير الناقد: و اختبار التحصيل الدراسى: و مقياس الاتجاه نحو التعلم: برنامج قائم على استراتيجية التعلم النشط (التعلم التعاونى) و ما وراء المعرفة - كى. دبلو. اى كأدوات بحثية لتحقيق أهداف الدراسة: و قد أسفرت نتائج الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة احصائية (عند مستوى ٠.٠١) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجربيتين و تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التفكير الناقد و التحصيل الدراسى: و الاتجاه نحو التعلم لصالح لمجموعتين التجريبيتين