الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي إلي التعرف علي أثر برنامج قائم على التفكير الإيجابي في تحسين التحصيل الدراسي و خفض المشكلات الانفعالية لدى الموهوبين من ذوى الإعاقة السمعية في المرحلة الابتدائية وقد تكونت عينة الدراسة من 8 تلاميذ من تلاميذ الصف الثامن الإبتدائي من مدرسة الأمل بإيتاي البارود بمحافظة البحيرة {u٢٠١٨} وقد استخدمت الباحثة عدد من الأدوات للتحقق من فروض الدراسة وهي ( إختبار بينيه للذكاء الصورة الرابعة{u٢٠١٨} مقياس القلق للأطفال الصم وضعاف السمع{u٢٠١٨} مقياس الإكتئاب النفسي للأطفال ضعاف السمع{u٢٠١٨} مقياس التفكير الإيجابي والبرنامج ) وقد اشارت نتائج الدراسة الى تحسين التحصيل الدراسى وتخفيض المشكلات الانفعالية على عينة الدراسة مقارنة بين القياسيين القبلى والبعدى |