الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هذا البحث يؤكد على أن تصميم نظام لقياس الأداء لا غنى عنه لدعم التحول إلى المنظمة القائمة على المرونة و إدارته نظراً للسمات الخاصة التى تنتهجها الإدارة القائمة على المرونة: حيث تم طرح تطور ممارسات الأداء القائمة على المرونة من خلال ثلاث مراحل: و عليه كان لا بد من البحث فى نظام قياس الأداء المقابل لها: و قد حدد هذا البحث ثلاث سمات رئيسة لتصميم نظام لقياس أداء للمشروعات التى تتبنى فكر المرونة: فهناك: مؤشرات قياس قيم أصحاب المصالح على مستوى المنظمة. العلاقات السببية بين مؤشرات القياس على المستويات المختلفة للمنظمة. مجموعة موحدة و متسقة من مؤشرات القياس على مستوى المنظمة. مع ضرورة الفصل بين قياس الأداء لأساليب تحقيق المرونة فى المنظمات و ممارسات الأنشطة التقليدية و التى تثمل عائقا أمام انتهاج أساليب تحقيق المرونة: كذلك فإن الإستعراض النظرى لمفهوم قياس الأداء و أطر قياس الأداء المتعارف عليها كشفت عن أن كل أطر قياس الأداء الحالية لا تتعامل مع سمات نظام قياس أداء المرونة فى المنظمات التى تتبنى فكر المرونة: و عليه فقد تم اقتراح نموذج نظرى لتصميم نظام لقياس الأداء يوضح التقنيات و السبل المستخدمة والتى تتوافق مع هذه السمات |