الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج تدريبي قائم على تقدير الذات في تنمية الكفاءة الاجتماعية وحل المشكلات لدى عينة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية : وتكونت عينة الدراسة من (16) تلميذاً: حيث تم تقسيم التلاميذ ذوي صعوبات القراءة: بعد الفرز إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية من (8) تلاميذ ومجموعة ضابطة من (8) تلاميذ: وتم التحقق من التكافؤ في متغيرات الدراسة التابعة (الكفاءة الاجتماعية وحل المشكلات): وتضمنت الدراسة الأدوات التالية: اختبار وكسلر للذكاء. (إعداد/ رجاء ابو علام وكمال مرسي): واختبار تحصيلي في الفهم القرائي (إعداد/ عبد العزيز المطيري): ومقياس التقدير التشخيصي لصعوبات تعلم القراءة (إعداد/ فتحي الزيات). مقياس الكفاءة الاجتماعية (إعداد الباحث). مقياس حل المشكلات (إعداد الباحث). وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود فروق دالة احصائياً بين متوسط رتب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في القياس البعدي في الكفاءة الاجتماعية وحل المشكلات لصالح المجموعة التجريبية. وجود فروق دالة احصائياً بين متوسط رتب القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في الكفاءة الاجتماعية وحل المشكلات لصالح القياس البعدي. لا توجد فروق دالة احصائياً بين متوسط رتب القياس القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في الكفاءة الاجتماعية وحل المشكلات |