Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الخطوط الإرشادية لتصميم الشوارع كأحد مداخل استدامة المدينة /
الناشر
ساره إبراهيم محمد عبدالعزيز :
المؤلف
ساره إبراهيم محمد عبدالعزيز
هيئة الاعداد
باحث / ساره إبراهيم محمد عبدالعزيز
مشرف / أحمد رضا عابدين
باحث / ساره إبراهيم محمد عبدالعزيز
مشرف / أحمد رضا عابدين
تاريخ النشر
2015
عدد الصفحات
187 ص + (ثلاثة) صفحات مطويات :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة المعمارية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الهندسة - الهندسة المعمارية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 226

from 226

المستخلص

فى هذا البحث تم دراسة المفاهيم المتعلقة باستدامة الشارع كجزء من تحقيق استدامة منظومة المدينة: و وضع تعريف للشارع المستدام ليكون ركيزة لوضع المبادئ النظرية لاستدامة الشوارع و التى قد يكون تحقيقها أقرب إلى المثالية؛ لذلك اتجه البحث إلى دراسة المحاولات و الاجتهادات العالمية فى هذا المجال من خلال النظريات و نظم التقييم و الحالات التطبيقية على المستوى العالمى: و منه قد تم الخروج بمصفوفة تعطى خطوطاً إرشادية للعملية التصميمية على ثلاث مستويات هى: مستوى التصميم و التخطيط: مستوى المستعملين و وسائل الانتقال: مستوى عناصر تنسيق بيئة الشارع ؛لتحقيق المحاور الأساسية لاستدامة الشارع و التى تؤثر بدورها على استدامة المدينة ككل. بعد ذلك تم التطرق إلى دراسة مشكلات الشوارع فى مصر من منظور محاور الاستدامة: و البحث في الإمكانيات الحالية و العوائق التى تحول دون تطبيق هذه الاستراتيجيات: سعياً للوصول إلى شوارع مصرية تتوافق مع المنظومة البيئية و تدعم الحياة الاجتماعية و تنشط الحالة الاقتصادية بما يستوعب التطورات التكنولوجية: من خلال دراسة حالة لبعض شوارع حى المعادى فى القاهرة كنموذج قابل للتطوير ضمن معايير الاستدامة