الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى اختبار فاعلية برنامج بورتاج في تحسين بعض جوانب النمو العقلي المعرفي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة،وأُستُخدِم في الدراسة المنهج التجريبي، وتكونت العينة: من (20) طفلاً (10) ضابطة و(10) تجريبية ذات إعاقة عقلية بسيطة وتراوحت أعمارهم ما بين (4–7) سنوات، واستخدمت الأدوات: مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الرابعة(تقنين لويس كامل مليكه،1998)،ومقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأُسرة(إعداد عبد العزيز الشخص،2013) ، ومقياس السلوك التكيفي(ترجمة صفوت فرج، وناهد رمزي ،2001)، واختبار النمو المعرفي لدى الأطفال (إعداد هدى محمد قناوي، عادل عبدالله محمد،1995)، وبرنامج بورتاج (إعداد كاميليا إبراهيم عبد الفتاح وآخرون،2007) والنتائج: بوجه عام أثبتت فاعلية البرنامج في تحسين بعض جوانب النمو العقلي المعرفي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة . الكلمات المفتاحية : الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة ، النمو العقلي المعرفي ، برنامج بورتاج . |