الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعد مفهوم الذكاء الوجداني ذو أهمية قصوى في تحقيق التواصل والتوافق مع الآخرين من خلال فهم مشاعرهم وأشباع رغباتهم والتعاطف معهم كذلك يعتبر حاجز وقائياً بكثير من مشكلات ذوي صعوبات التعلم مثل اضطراب ذوي نقص الانتباه وفرط الحركة الذين يعانون من مشكلات مزعجة تؤثر سلباً على تطورهم العقلي والنفسي والاجتماعي، تهدف الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج الذكاء الوجداني في تنمية الصمود النفسي والسلوك الصفي لدى أطفال ذوي نقص الانتباه وفرط الحركة في مرحلة الطفولة المتوسطة، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي وتكونت عينة الدراسة من (10) (ذكور) يتراوح السن من 7 إلى 9 سنوات مقسمين إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وعددها (6) ومجموعة ضابطة وعددها (4) من ذوي نقص الانتباه وفرط الحركة وتكونت أدوات الدراسة من: اختبار نقص الانتباه مفرط الحركة (عبد الرقيب أحمد البحيرى)، قائمة المشكلات السلوكية للأطفال (عادل عبد الله محمد)، مقياس الصمود النفسي (إعداد الباحثة)، البرنامج التدريبي (إعداد الباحثة)، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس الصمود النفسي في اتجاه المجموعة التجريبية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية والضابطة على مقياس المشكلات السلوكية في اتجاه المجموعة الضابطة. |