Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي قائم على التفكير الإيجابي للمعلمين في تنمية التفاعل الاجتماعي للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية المدمجين
المؤلف
خديجة فتحي عبد الفتاح محمد رضوان.
هيئة الاعداد
باحث / خديجة فتحي عبد الفتاح محمد رضوان
مشرف / خالد عبد الرازق النجار
مشرف / سوزان عبد الفتاح يوسف.
مشرف / سعيد عبد الرحمن محمد.
الموضوع
الأطفال بطيئي التعلم 100330
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
234 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 284

from 284

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التعرف علي تنمية التفاعل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية من خلال البرنامج التدريبي القائم علي التفكير الإيجابي للمعلمين، التعرف علي مدى استمرارية فاعلية البرنامج التدريبي بعد فترة المتابعة، وتكونت عينة الدراسة من (24) معلم ومعلمة، ومن( 20) طفل وطفلة من ذي الإعاقة الفكرية بمدارس الدمج، ممن تتراوح أعمارهم ما بين (6-10) عاماً، ومعامل ذكائهم بين (65–70) درجة، واشتملت أدوات الدراسة علي اختبار جون رافن المصفوفات المتتابعة الملونة (وتعديل وتقنين عماد حسن علي، 2016)، ومقياس التفكير الايجابي للمعلمين(اعداد الباحثة)، ومقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية المدمجين(إعداد الباحثة)، والبرنامج التدريبي للمعلمين (إعداد الباحثة)، وأشارت النتائج إلي فاعلية البرنامج التدريبي القائم علي التفكير الإيجابي لمعلمين الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية المدمجين، والأثر الإيجابي للبرنامج علي تنمية التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية، واستمرارية فعاليته على كلا من المعلمين والأطفال، في ارتفاع مستوي التفكير الإيجابي لدى المعلمين وتقبلهم للأطفال، وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية المدمجين.