Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصورمقترح لقيادة التغييرفي المعاهد الأزهرية
في ضوء نموذج جون كوتر :
المؤلف
محمـد حمديـن عبد الحمـيد قاسـم؛
هيئة الاعداد
باحث / محمـد حمديـن عبد الحمـيد قاسـم
مشرف / أسامة محمود فراج
مشرف / رشا عبد القادر محمد
مناقش / حمدي حافظ
مناقش / رحاب أحمد إبراهيم
الموضوع
المعاهد العليا 105058
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
179 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - التعليم العالي والتعليم المستمر
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 245

from 245

المستخلص

هدف البحث إلى قيادة التغيير في المعاهد الأزهرية في ضوء نموذج جون كوتر، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفيلوصف وتحديد الظواهر الموجودة في قطاع المعاهد الأزهرية بشكل واقعي؛ حيث يتناسب هذا المنهج مع طبيعة البحث،وقد تم تصميم استبانة من إعداد الباحث، وأثبتت نتائج البحث حاجة المعاهد الأزهرية إلى قيادة التغيير، حيث جاء محور القدرة المؤسسية بعدد(36) عبارة بمتوسط مرجح (1.9938)، وهي درجة منخفضة في المرتبة الثانية، وجاء محور الفاعلية التعليمية بعدد(24) عبارة بمتوسط مرجح (2.0281)، وهي درجة متوسطة في المرتبة الأولى، وتم تناول ترتيب كل مجال من مجالات هذه المحاور في ضوء درجة تحققه من وجهة نظر أفراد عينة البحث، ثم ترتيب واقع عبارات كل مجال من مجالات محاور البحث في أداة البحث، وأخيرًا بيان بفاعلية التصور على استجابات أفراد عينة البحث،ومِنْ ثَمَّ أوصى البحث بإعادة النظر فيما يخص مجالات محور القدرة المؤسسية ومجالات محور الفاعلية التعليمية في ضوء خطوات نموذج جون كوتر.