Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي للجولات الافتراضية عبر الويب قائمة علي مباديء نظرية TRIZ في تنمية مهارات تصميم المقررات الإلكترونية والتفكير الإبداعي لدي معلمي الحاسب الآلي في دولة الكويت /
هيئة الاعداد
مشرف / عبدالله زيد خربي أدهام غنيم الزيد
مشرف / ممدوح محمد عبد المجيد
مشرف / محمد محمود رسلان
مشرف / محمد زيدان عبد الحميد
مشرف / هاني شفيق رمزي
الموضوع
المدرسون- الكويت. التعليم- طرق التدريس- الكويت.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
189 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية بالسادات - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 207

from 207

المستخلص

استهدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي للجولات الإفتراضية عبر الويب قائم على بعض مبادئ نظرية ”تريز” (TRIZ) للحل الإبداعي للمشكلة في تنمية مهارات تصميم المقررات الإلكترونية والتفكير الإبداعي لدى معلمي الحاسب الآلي فى دولة الكويت، وقد تم استخدم المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعة الواحدة (قبلي –بعدي) لملائمته ومناسبته لطبيعة موضوع الدراسة وأهدافها وتساؤلاتها، وقد بلغ قوام عينة الدراسة (30) معلم ومعلمة0
وتم تطبيق أدوات القياس قبليا المتمثلة في (الاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات تصميم المقررات الإلكترونية - وبطاقة الملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات تصميم المقررات الإلكترونية- ومقياس التفكير الإبداعي لمعلمي الحاسب الآلي)على مجموعة الدراسة، ثم تم تدريبهم على البرنامج التدريبي للجولات الإفتراضية عبر الويب القائمة على مبادئ نظرية (TRIZ)، ثم تم تطبيق نفس أدوات القياس بعديا0
وأسفرت نتائج الدراسةعن فاعلية البرنامج التدريبي للجولات الإفتراضية عبر الويب القائم على بعض مبادئ نظرية ”تريز” (TRIZ) للحل الإبداعي للمشكلة في تنمية مهارات تصميم المقررات الإلكترونية والتفكير الإبداعي لدى معلمي الحاسب الآلي فى دولة الكويت، وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات.
الكلمات المفتاحية:
البرنامج التدريبي- الجولات الافتراضية عبر الويب – مبادئ نظرية تريز- مهارات تصميم المقررات الإلكترونية – مهارات التفكير الإبداعي – معلمي الحاسب الآلي بدولة الكويت.