الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة تعرف الإطار الفلسفى لأدوار المعلم , وملامح ومصادر إعداده فى مصر وفى ضوء خبرات بعض الدول , وكذلك تعرف أهم أدوار وسمات ومهارات معلم المستقبلفى ضوء المتغيرات المعاصرة, ووضع السيناريوهات المقترحة لهذه الصورة,وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفى التحليلى , والمنهج الاستشرافى المستقبلى , وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج , أهمها: أن لمعلم المستقبل أدوار وسمات ومهارات متعددة تجعله قادرًا ومتمكنًا من أداء دوره وإيصال رسالته بلغة العصرومتطلباته, الأمر الذى يبرز أهمية كليات التربية فى إعداده وتأهيله ؛ليتمكن من مواجهة التحديات العالمية والمحلية, والتأكيد على إعداده وتأهيله قبل الخدمة فى مدرسة نموذجية ملحقة بالكلية تكون نموذجًا للتجارب والخبرات التربوية الجديدة , ولا يزاول المهنة إلا بعد حصوله على شهادة ترخيص , مع استمرار تدريبه أثناء الخدمة وفق احتياجاته التدريبية , ومن ثم تتحقق التنمية المهنية المستدامة , فضلًا عن تعزيز المكانة الاجتماعية لمهنة التعليم . |