Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لتنمية بعض مهارات الاستعداد للقراءة باللغة الأجنبية لدى طفل الروضة ذوي صعوبات التعلم وتحسين مفهوم الذات لديهم :
المؤلف
محمد غازي إبراهيم علي ،
هيئة الاعداد
باحث / محمد غازي إبراهيم علي
مشرف / أحمد عبد الرحيم العمري
مشرف / إيمان محمد رشوان
باحث / محمد غازي إبراهيم علي
الموضوع
رياض الأطفال 106075
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
370 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 418

from 418

المستخلص

هدف الدراسة الحالي إلى تقييم فاعلية برنامج لتنمية بعض مهارات الاستعداد للقراءة باللغة الأجنبية (التمييز السمعي، التمييز البصري) لدى طفل الروضة ذوي صعوبات التعلم وتحسين مفهوم الذات لديهم، وقد تكونت عينة الدراسة من (20) من أطفال صعوبات التعلم متمثلين في (10) ذكور و(10) إناث، تراوحت أعمارهم ما بين (4-6) سنوات. وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وتمثلت أدوات الدراسة في: 1- مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة إعداد (صفوت فرج، 2011)، 2- مقياس تقدير الذات لطفل الروضة (سميحة فتحي هلال، وأسماء صلاح عبد المجيد، 2018)، 3- مقياس مهارات القراءة باللغة الإنجليزية (ماريز شنودة، 2021)، 4- قائمة صعوبات التعلم النمائية (عادل عبد الله، 2005)، 5- برنامج لتنمية بعض مهارات الاستعداد للقراءة باللغة الأجنبية لدى طفل الروضة ذوي صعوبات التعلم وتحسين مفهوم الذات لديهم إعداد (الباحث)، وقد أسفرت نتائج الدراسة إلى فاعلية برنامج لتنمية بعض مهارات الاستعداد للقراءة باللغة الأجنبية لدى طفل الروضة ذوي صعوبات التعلم وتحسين مفهوم الذات لديهم.