الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة الحالي إلى تقييم فاعلية برنامج لتنمية بعض مهارات الاستعداد للقراءة باللغة الأجنبية (التمييز السمعي، التمييز البصري) لدى طفل الروضة ذوي صعوبات التعلم وتحسين مفهوم الذات لديهم، وقد تكونت عينة الدراسة من (20) من أطفال صعوبات التعلم متمثلين في (10) ذكور و(10) إناث، تراوحت أعمارهم ما بين (4-6) سنوات. وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وتمثلت أدوات الدراسة في: 1- مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة إعداد (صفوت فرج، 2011)، 2- مقياس تقدير الذات لطفل الروضة (سميحة فتحي هلال، وأسماء صلاح عبد المجيد، 2018)، 3- مقياس مهارات القراءة باللغة الإنجليزية (ماريز شنودة، 2021)، 4- قائمة صعوبات التعلم النمائية (عادل عبد الله، 2005)، 5- برنامج لتنمية بعض مهارات الاستعداد للقراءة باللغة الأجنبية لدى طفل الروضة ذوي صعوبات التعلم وتحسين مفهوم الذات لديهم إعداد (الباحث)، وقد أسفرت نتائج الدراسة إلى فاعلية برنامج لتنمية بعض مهارات الاستعداد للقراءة باللغة الأجنبية لدى طفل الروضة ذوي صعوبات التعلم وتحسين مفهوم الذات لديهم. |