الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالى إلى دراسة فاعلية برنامج الهندسة التحليلية وروابطها فى الهندسات المتجددة وتدريسها بالاستعانة بـ (GSP) في تنمية التحصيل وتذوق الرياضيات للطلبة الصم بالثانوى المهنى. ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد برنامج الهندسة التحليلية وروابطها فى الهندسات المتجددة الأربعة (الهندسة الإسقاطية وهندسة التوبولوجى المطاطية وهندسة العقد وهندسة الفراكتال) وتدريسه بالاستعانة ببرمجية (GSP) ، كما تم استخدام برنامجى بوربوينت وفوتوشوب. ويحتوى البرنامج على وحدتين إحداهما تخص تدريس الهندسة التحليلية وروابطها فى الهندسة الإسقاطية والأخرى تخص تدريس الهندسة التحليلية وروابطها فى هندسة التوبولوجى وهندسة العقد وهندسة الفراكتال. ثم تم إعداد أدوات القياس للبحث وشملت ( اختبار تحصيلى فى الهندسة التحليلية ، اختبار تحصيلى فى الهندسة التحليلية وروابطها فى الهندسات المتجددة ، اختبار تذوق جمال النواحى الفنية فى الرياضيات ، مقياس الدافعية لتكملة الدراسة بالجامعة ). وتكونت عينة البحث من (17) طالبة من طالبات الصف الثانى الثانوى المهنى لعام 2018 بمدرسة الأمل للصم بحلوان ، وقسمت العينة إلى مجموعتين أحدهما تجريبية (10) طالبات والأخرى ضابطة (7) طالبات ، ومن خلال التطبيق القبلى والبعدى لأدوات البحث ، ثم تجميع البيانات ومعالجتها إحصائيا ، حيث تم التوصل للنتائج التالية : 1– وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى اختبار التحصيل فى الهندسة التحليلية لصالح المجموعة التجريبية. 2- وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.01بين متوسطات درجات التطبيقين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية في اختبار التحصيل فى الهندسة التحليلية وروابطها فى هندسات متجددة لصالح التطبيق البعدى. 3- وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.01بين متوسطات درجات التطبيقين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية في اختبار تذوق جمال النواحى الفنية فى الرياضيات لصالح التطبيق البعدى. 4- وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات التطبيقين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية في مقياس الدافعية لتكملة الدراسة للطلبة الصم بالصف الثانى الثانوى المهنى لصالح التطبيق البعدى. وبصفة عامة فقد بلغت الطالبات مستوى التمكن فى الهندسة التحليلية وروابطها فى الهندسات المتجددة . |