الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على استخدام طلاب الثانويه العامه لمواقع التواصل الاجتماعي في ضوء معايير التربيه الاعلاميه , وقد طُبقت الدراسة ميدانيًا على عينة عمدية قوامُها (232) مُفردة من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة المنيا, واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الميداني . وقد سعت الدراسة الحالية للتحقق من الفرضيات الآتية الفرضيه الاولي مستوي استخدام مواقع التواصل الاجتماعي مرتفع لدي عينة المراهقين في ضوء فهمهم لمعايير التربيه الاعلامية الفرضيه الثانيه توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين مستوي استخدام الطلاب لمواقع التواصل الاجتماعي ومعايير التربية الاعلامية الفرضيه الثالثه توجد فروق ذات دلالة احصائية ما بين الطلاب عينة الدراسة في معدل استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي في ضوء معير التربية الاعلامية وفق متغير النوع (ذكور, اناث), نوع التعليم (حكومي , خاص) الفرضيه الرابعه توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الطلاب عينة الدراسة في معدل تبنيهم لمعايير التربية الاعلامية وفق متغير النوع (ذكور,اناث), نوع التعليم (حكومي ,خاص) وقد أشارت نتائج الدراسة إلى 1- اشارت النتائج الي ارتفاع درجة استخدام طلاب الثانويه العامه لمواقع التواصل الاجتماعي حيث أن معظم أفراد العينه يستخدمون تلك المواقع بنسبة كبيره 2- قد بينت الدراسه ان معظم أفراد العينه يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي بمعدل اقل من ساعه 3- اوضحت الدراسه ان نسية (٣٠.٦) يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي منذ اقل من سنه 4- وقد أشارت نتائج الدراسه الي ان نسبة (٥١%) من أفراد العينه يرجع اسباب استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي لاستنباط افكار جديده وهذا يرجع الي المرحله الدراسيه التي تخصهم وما يحتاجونه من افكار تخدم المواد الدراسيه 5- بينت الدراسه ان أفراد العينه يفضلون استخدام موقع Facebook كأفضل موقع للتواصل الاجتماعي بنسبة (3.84)ويليه تطبيق youtube في المرتبه الثانيه بنسبة (3.66) 6- اشارت النتائج الي ان اهم الموضوعات التي يفضل أفراد العينه مناقشتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي هي الموضوعات الفنية بالاضافه الي انهم يفضلون مقاطع الفيديو كأحد العناصر التي تؤثر في مضامين تلك المواقع 7- اشارت نتائج الدراسه الي معظم أفراد العينه يفضلون استخدام الهاتف النقال (الموبايل) في متابعة مواقع التواصل الاجتماعي بنسبة وصلت الي( ٦٩%) من أفراد العينه 8- بينت نتائج الدراسه ان معظم أفراد العينه قاموا بتفسير مصطلح التربيه الاعلاميه علي أنها (استخدام التربيه مع وسائل الإعلام )بنسبة (٦٩.٤%) 9- قد اوضحت نتائج الدراسه ان من خلال معيار الوصول الواعي وهو من ضمن معايير التربيه الاعلاميه ان معظم أفراد العينه يرون بأنهم يفضلون الوصول للمعلومات الدراسية عبر مواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة بنسبة(3.87) 10- وقد اظهر معيار التحليل ان افراد العينه يستطيعون القرأة اللغوية الجيدة لمحتوي مواقع التواصل الاجتماعي 11- وفي إطار معيار النقد أشارت النتائج الي ان تلك المواقع مكنت طلاب الثانويه العامة علي فهم ما يدور حلهم من أحداث خارجية وتحليلها 12- ومن خلال معيار الإنتاج جاء تفضيل الطلاب لاضافة أخبار ومعلومات جديدة للأخرين 13- واوضحت النتائج انه من خلال معيار المشاركه ان الطلاب يسعون الي مشاركة المحتوي الذي يتناسب مع الأخلاق والقيم وهذا ما ترنو الية التربية الاعلامية. |