Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية تدريس العلوم باستخدام إستراتيجية التعليم المتمايز لتنمية تحصيل المفاهيم العلمية وبعض مهارات التفكير الناقد لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
عبد الله، سمر عبد الفتاح عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / سمر عبد الفتاح عبد الحميد عبد الله
مشرف / ممدوح محمد عبد المجيد
مشرف / عماد محمد هنداوي
مناقش / عبد الملك طه الرفاعي
مناقش / عبد الله على محمد
الموضوع
التعليم الإعدادي- مصر. العلوم- طرق التدريس.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
451 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية بالسادات - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 467

from 467

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى الكشف عن فاعمية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية التعميم المتمايز فى
تنمية تحصيل المفاهيم العلمية وبعض مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى. ولتحقيق
هذا الهدف تم إعداد المواد التعميمية الخاصة بالبحث والمتمثلة فى ) دليل المعلم وسجل نشاط التمليذ( فى
وحدتى) الطاقة( و) التنوع والتكيف فى الكائنات الحية( فى ضوء استا رتيجية التعميم المتمايز، والتى فى
ضوئها تم إعداد الأدوات التالية: اختبار تحصيل المفاهيم العلمية لقياس مدى تحصيل تلاميذ الصف الأول
الإعدادى لمفاهيم العلمية المتضمنة فى الوحدتين فى المستويات المعرفية التالية) التذكر الفهم التطبيق - - -
التحميل(، واختبار مهارات التفكير الناقد لتنمية بعض مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الأول
الإعدادى والمتمثلة فى) مهارة التنبؤ بالإفتراضات التفسير الإستنتاج الإستنباط تقييم المناقشات(، وقد
تكونت مجموعة البحث من) 06 ( تمميذة من تمليذات الصف الأول الإعدادى، وقد تم تقسيم هذه المجموعة
) إلى) 06 ( تمميذة كمجموعة تجريبية بمدرسة بنات كفر داود الجديدة التابعة لإدارة السادات التعليمية، و) 06
تلميذة كمجموعة ضابطة بنفس المدرسة، وقد تم التدريس لممجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية التلميم
المتمايز، أما المجموعة الضابطة فقد درست باستخدام الطريقة المعتادة فى المدارس، وقد أسفرت النتائج عن
6,60 ( بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية ≤ α وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند ) مستوى
والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لكل من اختبار تحصيل المفاهيم العلمية واختبار مهارات التفكير
الناقد لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود علاقة ارتباطية قوية بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية
فى كل من: اختبار تحصيل المفاهيم العلمية واختبار مهارات التفكير الناقد عند التدريس باستخدام استراتيجية
التعليم المتمايز، كما أسفرت النتائج عن فاعمية استراتيجية التعليم المتمايز فى تنمية تحصيل المفاهيم العلمية
فى مستويات) التذكر والفهم والنطبيق والتحميل( وبعض مهارت التفكير الناقد) التنبؤ بالإفتراضات والتفسير
والإستنتاج والإستنباط وتقييم المناقشات( لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى.