Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح في الفيزياء قائم على الموديولات الإلكترونية لتنمية المفاهيم المرتبطة بالمستحدثات الفيزيائية والحس العلمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي /
المؤلف
حماد، أسماء عبد العزيز الطاهر محمد،
هيئة الاعداد
باحث / أسماء عبد العزيز الطاهر محمد حماد
مشرف / عبدالملك طه الرفاعي
مشرف / عماد محمد هنداوي
مناقش / مجدي رجب اسماعيل
مناقش / ممدوح محمد عبد المجيد
الموضوع
الفيزياء- طرق التدريس. الفيزياء- تعليم وتدريس. التعليم الثانوي- مصر.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
441 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية بالسادات - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 461

from 461

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج مقترح في الفيزياء قائم على الموديولات الإلكترونية في تنمية المفاهيم المرتبطة بالمستحدثات الفيزيائية والحسّالعلمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، ولتحقيق هذا الهدف تمَّ إعداد قائمة بموضوعات المستحدثات الفيزيائية اشتملت على خمسة موضوعات رئيسة، ثمّ تم تصميم الموديولات الإلكترونية وإعداد دليل المعلم، كما تمَّ إعداد أدوات الدراسة المتمثلة في (اختبار المفاهيم المرتبطة بالمستحدثات الفيزيائية واختبار الجانب المعرفي للحسّالعلمي واستبانة الجانب الوجداني للحس العلمي)، وقد تكونت مجموعة الدراسة التجريبية من طالبات الصف الأول الثانوي عددهم 39طالبة بمدرسة السادات الثانوية بناتبإدارة السادات التعليمية محافظة المنوفية، وقد تمّ استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبيفي التطبيق الميداني القائم على تصميم المجموعة التجريبية الواحدة، وقد تمّ تطبيق أدوات الدراسة قبليًّا،ثمَّتمَّ تدريس الموديولات الإلكترونية للبرنامج المقترح وبعدها التطبيق البعدي للأدوات وبعد انتهاء تجربة الدراسة تمت معالجة النتائج إحصائيًّا، وقد أسفرت النتائج عن:وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى دلالة (≤ 01,0) بين متوسطي درجات طلاب الصف الأول الثانوي (مجموعة الدراسة) بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي لكلِّ من اختبار المفاهيم المرتبطة بالمستحدثات الفيزيائية، واختبار الجانب المعرفي للحسّ العلمي، واستبانة الجانب الوجدانيللحسّالعلمي، والنتائج السابقة تدل على وجود فاعلية للبرنامج المقترح القائم على الموديولات الإلكترونية في تنمية المفاهيم المرتبطة بالمستحدثات الفيزيائية والحسّ العلمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
-الكلمات المفتاحية:
الموديولات الإلكترونية–المفاهيم المرتبطة بالمستحدثات الفيزيائية- الحسّ العلمي – طلاب الصف الأول الثانوي.