الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى صياغة تصور مقترح لتفعيل ممارسة المهارات القيادية والفنية لدى المشرفين التربويين في تحقيق جودة التعليم بالمدارس الحكومية الفلسطينية، وذلك من خلال: إستعراض الإطار الفكري الموجه للإشراف التربوي ، وتحديد العوامل المؤثرة على جودة التعليم في المدارس الحكومية الفلسطينية ، والتعرف على واقع ممارسة المشرفين التربويين للمهارات القيادية والفنية لتجويد التعليم في المدارس الحكومية الفلسطينية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين ، والكشف عن المعوقات التي تحول دون ممارسة المشرفين التربويين للمهارات القيادية والفنية لتحقيق جودة التعليم في المدارس الحكومية الفلسطينية ، وتكونت عينة الدراسة من(653) من المعلمين، و(55) من المشرفين التربويين، تمّ اختيارهم من المجتمع الأصلي للدراسة من ( 11555) معلم ومعلمة ، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن ممارسة المشرفين التربويين للمهارات القيادية والفنية لتجويد التعليم في المدارس الحكومية الفلسطينية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين كانت بدرجة كبيرة ، وكما أشارت نتائج الدراسة من وجهة نظر المعلمين والمشرفين إلى أن ممارسة المشرفين التربويين للمهارات القيادية التخطيطية والتطويرية للمشرف التربوي كانت بدرجة كبيرة ، وأشارت نتائج الدراسة من وجهة نظر المشرفين التربويين أنه في المرتبة الثانية جاء محور المهارات الفنية للمشرف التربوي وبوزن نسبي(79.22%)، ويليه في المرتبة الثالثة انعكاسات المهارات القيادية والفنية للمشرف التربوي على جودة التعليم وبوزن نسبي(77.68%)، وجاء في المرتبة الرابعة المتطلبات اللازمة لتفعيل المهارات القيادية والفنية لدى المشرف التربوي وبوزن نسبي(72%)، وأخيراً جاء بالمرتبة الخامسة معوقات تحقيق المهارات القيادية والفنية على جودة التعليم بوزن نسبي(55.34%) بدرجة متوسطة. |