الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية أنشطة الدراما في تنمية المهارات الاجتماعية لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات السلوك الاجتماعي والانفعالي بالأردن، واستخدمت الدراسة اختبار الذكاء غير اللفظي إعداد (عطية هناء،1980)، واختبار المسح النيورولوجي إعداد( عبد الوهاب كامل،1991)، ومقياس المهارات الاجتماعية إعداد الباحثة، ومقياس تشخيص الخصائص السلوكية والانفعالية التي اعداد الباحثة، وتكونت عينة الدراسة النهائية من (40) طفلاً وطفلة من ذوي صعوبات السلوك الاجتماعي والانفعالي من بين رياض الأطفال قسمت إلى مجموعتين الأولى تجريبية عددها (20) طفلاً، والثانية ضابطة وعددها (20) طفلاً، واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، وأسفرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة احصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس المهارات الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية””، ووجدت فروق دالة احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب درجات التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مقياس المهارات الاجتماعية لصالح التطبيق البعدي، وعدم وجود فروق دالة احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب درجات التطبيق البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في مقياس المهارات الاجتماعية، وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة عددًا من التوصيات والبحوث المقترحة. |