Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور المدرسة فى تلبية الاحتياجات التربوية لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسى فى ضوء بعض المتغيرات المجتمعية :
المؤلف
الحديدي، نها محمد محمد السيد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / نها محمد محمد السيد إبراهيم الحديدي
مشرف / محمد حسنين عبده العجمي
مشرف / أسماء الهادي عبدالحي
مناقش / حامد أحمد محمد السيد شحاته
مناقش / صلاح الدين توفيق
الموضوع
طرق التدريس. اصول التربية. الإدارة التعليمية. الاحتياجات التربوية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (291 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 291

from 291

المستخلص

هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتفعيل دور المدرسة في تلبية الاحتياجات التربوية لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية في ضوء بعض المتغيرات المجتمعية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات حيث تكونت من ثلاثة محاور تمثلت في (المحور الأول : واقع دور المدرسة في تلبية الاحتياجات التربوية لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، المحور الثاني: معوقات دور المدرسة في تلبية الاحتياجات التربوية لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، المحور الثالث : مقترحات التغلب على معوقات دور المدرسة في تلبية الاحتياجات التربوية لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي)، وتكونت عينة الدراسة من (606) معلم ومعلمة، (136) من الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين بمدارس البنات والمدارس المشتركة للمرحلة الإعدادية بمحافظة الدقهلية وتم اختيار عينة الدراسة من (5) إدارات تعليمية من إدارات محافظة الدقهلية.
وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول واقع دور المدرسة في تلبية الاحتياجات التربوية لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي تعزي لمتغير النوع، وأن الاحتياجات المرتبطة بالحياة العامة والعملية قد احتلت المركز الأول، بينما الاحتياجات المرتبطة بالحياة الاجتماعية والأسرية احتلت المركز الثاني، واحتلت الاحتياجات المرتبطة بالحياة العلمية والثقافية المركز الأخير في واقع دور المدرسة في تلبية الاحتياجات التربوية لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، وأن المعوقات الخارجية قد احتلت المركز الأول في معوقات دور المدرسة في تلبية الاحتياجات التربوية لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، بينما احتلت المعوقات الداخلية المركز الأخير.