الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير استخدام الوحدات سابقه التجهيز على تصميم وتنفيذ مدارس التعليم الأساسي ودراسة مدى إمكانية تطبيق نظم سبق التجهيز بمحافظة جنوب سيناء وخاصة في الأماكن البدوية المتباعدة ومدى ملائمتها للطبيعة المحيطة وذلك لأهمية مرحلة التعليم الأساسي التي تعد مرحلة تأسيسية وتربوية وذات أهمية واضحة في غرس بذور التعليم والتعلم لدى الأطفال وتأهيلهم لاستيعاب متطلبات التنمية ومواكبة التطورات التكنولوجية في جميع المجالات المستهدفة وباعتبار أن جنوب سيناء احدى محاور التنمية التي وضعتها الدولة ضمن أولوياتها نظرا لأهميتها الاستراتيجيةوالجغرافية والاقتصادية حيثتمثل العمق الاستراتيجي لمصر. نظرا لطبيعة جنوب سيناء الخاصة وامتداد مساحتها وتباعد مناطق تمركز السكان فإن منظومة التنمية تفرض حلولا غير تقليدية ورؤية أكثر مرونة في تناول عمليتي توطين الخدمة التعليمية وتطوير فكرها التصميمي وفي إطار حل هذه المشكلة وتحقيقالاستفادة من التطور التكنولوجيوالتقني فإن الاعتماد على نظم سبق التجهيز يشكل مدخلا هاما في إيجاد حلول سريعة لخدمه هذا الغرض يعتمد على سرعه تصميم وتنفيذ مدارس مرحلةالتعليم الأساسي بما يتلاءم مع طبيعة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والتركيبة السكانية والطبيعة الجغرافية الجيولوجية للمنطقة تحقيقا لبرامج التنمية التي تستهدف الإنسان والمكان والتنميةالمستقبلية لسيناء. تختص الدراسة بتحديد المشكلات التي تواجه العملية التعليمية بمنطقة جنوب سيناء وذلك لاختلاف طبيعتها عن المشكلات التي تعاني منها باقي المدن المصرية مما يفرض توسيع قاعدة المعلومات المطلوبة المرتبطة بالجوانب الثقافية والتراثية والقيم الإنسانية والتقاليد والعادات الحاكمة للتجمعات، بالإضافة إلى دراسة الجوانب المادية المتمثلة في الاقتصاد والثروات المتاحة والطبيعة الجيولوجية والبنية التحتية وكلها تشكل الشبكة المترابطة الممثلة لقاعدة المعلومات. تتناول الدراسة التعرف على التجارب الدولية والمحلية التي تتناسب مع طبيعة المكان والسكان لمنطقة جنوب سيناء في ظل تطبيق أنظمة الوحدات سابقه التجهيز وتأثيرها علىتصميم مدارس التعليم الأساسي بجنوب سيناء لتعظيم الاستفادةمنها ومن ثم التوصل للمخرجات العملية والنتائج البحثية لمنهج تطوير مدارس التعليم الأساسيبجنوب سيناءالمعتمد على الوحدات سابقه التجهيز. |