![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التعلم النشط لتحسين بعض مهارات ما قبل القراءة لأطفال الروضة من ذوي اضطراب اللغة النمائي، وقد تكونت عينة الدراسة من الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي بمرحلة الروضة وقد تم تقسيم أفراد العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة قوام كل منهما (10) أطفال ممن تتراوح أعمارهم بين (4-6) سنوات، وقد استخدم الباحث الأدوات الآتية: مقياس ستانفورد - بينيه للذكاء الصورة الخامسة، مقياس تشخيص اضطراب اللغة النمائي لدى الأطفال، اختبار المسح النيورولوجي السريع، مقياس مهارات ما قبل القراءة، والبرنامج القائم على استرايجيات التعلم النشط (إعداد الباحث)، وقد أسفرت النتائج عن: فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التعلم النشط لتحسين بعض مهارات ما قبل القراءة لأطفال الروضة من ذوي اضطراب اللغة النمائي أفراد المجموعة التجريبية والحفاظ على هذا التحسن بمرور الزمن. |