Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التعلم النشط :
المؤلف
علي، إسلام السيد الحسيني.
هيئة الاعداد
باحث / إسلام السيد الحسيني علي
مشرف / أشرف محمد عبدالحميد
مشرف / حسن أحمد حسن مسلم
مشرف / أشرف محمد عبدالحميد
الموضوع
اضطرابات اللغة والتخاطب.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
157 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية علوم ذوى الإعاقة والتأهيل - قسم اضطرابات اللغة والتخاطب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 176

from 176

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التعلم النشط لتحسين بعض مهارات ما قبل القراءة لأطفال الروضة من ذوي اضطراب اللغة النمائي، وقد تكونت عينة الدراسة من الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي بمرحلة الروضة وقد تم تقسيم أفراد العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة قوام كل منهما (10) أطفال ممن تتراوح أعمارهم بين (4-6) سنوات، وقد استخدم الباحث الأدوات الآتية: مقياس ستانفورد - بينيه للذكاء الصورة الخامسة، مقياس تشخيص اضطراب اللغة النمائي لدى الأطفال، اختبار المسح النيورولوجي السريع، مقياس مهارات ما قبل القراءة، والبرنامج القائم على استرايجيات التعلم النشط (إعداد الباحث)، وقد أسفرت النتائج عن: فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التعلم النشط لتحسين بعض مهارات ما قبل القراءة لأطفال الروضة من ذوي اضطراب اللغة النمائي أفراد المجموعة التجريبية والحفاظ على هذا التحسن بمرور الزمن.