الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على الدور الذي ينبغي أن يقوم به معلم المرحلة الثانوية الفنية في تنمية القيم الأخلاقية لدى الطلاب، ومعرفة واقع دور معلم المرحلة الثانوية الفنية في تنمية القيم الأخلاقية لدى الطلاب، والتعرف على طبيعة طلاب المرحلة الثانوية الفنية، والتعرف على المعوقات التي تحد من قيام معلم الثانوي الفني بدوره في تنمية القيم الأخلاقية لدى الطلاب، ووضع تصور مقترح لدور معلم المرحلة الثانوية الفنية في تنمية القيم الأخلاقية لدى الطلاب, واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي كونه أكثر ملاءمة لطبيعة الدراسة, وتمثلت أداة الدراسة في استبانة موجهة إلى معلمي المرحلة الثانوية الفنية، وقد توصلت إلى مجموعة من النتائج أهمها: ممارسة المعلمين لدورهم في تنمية القيم الأخلاقية لدى الطلاب بصورة كبيرة، كما كشفت عن وجود معوقات لممارسة المعلمين لدورهم في تنمية القيم الأخلاقية لدي الطلاب، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05≥α) لأراء المعلمين حول محوري الاستبانة تبعًا لمتغير النوع، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05≥α) بين استجابات أفراد العينة تبعًا لمتغير الخبرة لصالح أكثر من 20 سنة، وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى (0,05) بين متوسطي رتب أفراد العينة حسب الوظيفة الحالية لصالح معلم كبير. وبناء على النتائج قامت الباحثة بوضع مقترحات تسهم في تفعيل دور معلمي المرحلة الثانوية الفنية في تنمية القيم الأخلاقية لدى الطلاب. |