الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص عينة الدراسة: تم اختيار عينة من تلاميذ ذوي صعوبات التعلم والتي بلغت قوامها (30) تلميذ وتلميذة بالصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي للتعليم الأساسي – محافظة القاهرة. أدوات الدراسة: - اختبار تورانس للتفكير الإبتكاري الصورة الشكلية (ب) (تقنين أبو حطب وسليمان (1973) - برنامج باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية. (إعداد الباحثة). استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة تم تطبيق الاختبار القبلي وتم تطبيق برنامج تدريبي باستراتيجية الخرائط الذهنية واستراتيجيات وفنيات أخرى على التلاميذ وتم تطبيق إعادة الاختبار البعدي، وبعد الانتهاء من جمع البيانات وتنظيمها وتحليلها باستخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية واختبار test (T) توصلت إلى: النتائج: توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (10,0) بين متوسطات درجات تلاميذ مجموعة الدراسة في التطبيق القبلي والبعدي، مما يشير إلى الأثر الإيجابي لاستخدام الخرائط الذهنية في تنمية التفكير الإبتكاري للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم ويمكن إرجاع هذه النتيجة إلى أن الخريطة الذهنية تثير القدرات العقلية للطالب ، وتحفزها، وتعمل على زيادة الدافعية لدى الطلاب مقارنة بأسلوب التعلم غير التقليدي الذي يعتمد على التفكير والابتكار واستيعاب الدروس وتحسين الذاكرة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وكما لها أثر واضح في تنمية مهارات التفكير الإبتكاري لديهم . وقد أوصت الدراسة بالآتي: - إجراء مزید من الدراسات عن أسالیب ومهارات التفكير الإبتكاري وتوجيه الباحثين إلى أهمية تنمية الجوانب الإدراكية، والمعرفية، والوجدانية، والنفسية، والاجتماعية، والمهاراتية من خلال الأنشطة الموجهة لهم باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية وفنيات أخرى. |