Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامـج ارشادي بالسيكودراما لخفض الشعور بالخجل الاجتماعي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية /
المؤلف
العــدل, أحمد الشربيني بدير.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد الشربيني بدير العــدل
مشرف / سهام علي عبد الغفار عليوه
مشرف / علياء عادل عبد الرحمن
مناقش / السيد محمد عبد المجيد عبد العال
مناقش / صبحي عبد الفتاح محمد الكفوري
الموضوع
الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
191 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
31/1/2023
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 191

from 191

المستخلص

هدفت الدراسة اكتشاف فعالية برنامـج ارشادي بالسيكودراما في خفض الشعور بالخجل الاجتماعي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية، و التحقق من استمرار الفعالية خلال فترة المتابعة ، وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذاً من ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين متكافئتين، مجموعة تجريبية (ن=10) ومجموعة ضابطة (ن=10) ، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية مقياس الشعور بالخجل الاجتماعي (إعداد / الباحث) ، البرنامج الإرشادي بالسيكودراما (إعداد / الباحث) ، وقد أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس الشعور بالخجل الاجتماعي في اتجاه المجموعة التجريبية ، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس الشعور بالخجل الاجتماعي قبل وبعد تطبيق البرنامج في اتجاه القياس البعدي ، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس الشعور بالخجل الاجتماعي في القياسين البعدي والتتبعى ، وظهر حجم تأثير للبرنامج يتراوح بين ” المتوسط إلى كبير جداً” على أبعاد مقياس الشعور بالخجل الاجتماعي و الدرجة الكلية .
الكلمات المفتاحية: برنامج ارشادي بالسيكودراما- الشعور بالخجل الاجتماعي –صعوبات التعلم الأكاديمية.