الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة اكتشاف فعالية برنامـج ارشادي بالسيكودراما في خفض الشعور بالخجل الاجتماعي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية، و التحقق من استمرار الفعالية خلال فترة المتابعة ، وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذاً من ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين متكافئتين، مجموعة تجريبية (ن=10) ومجموعة ضابطة (ن=10) ، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية مقياس الشعور بالخجل الاجتماعي (إعداد / الباحث) ، البرنامج الإرشادي بالسيكودراما (إعداد / الباحث) ، وقد أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس الشعور بالخجل الاجتماعي في اتجاه المجموعة التجريبية ، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس الشعور بالخجل الاجتماعي قبل وبعد تطبيق البرنامج في اتجاه القياس البعدي ، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس الشعور بالخجل الاجتماعي في القياسين البعدي والتتبعى ، وظهر حجم تأثير للبرنامج يتراوح بين ” المتوسط إلى كبير جداً” على أبعاد مقياس الشعور بالخجل الاجتماعي و الدرجة الكلية . الكلمات المفتاحية: برنامج ارشادي بالسيكودراما- الشعور بالخجل الاجتماعي –صعوبات التعلم الأكاديمية. |