Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Studying problems facing new integrated program students at benha faculty of medicine /
المؤلف
Afifi, Maha Ahmed Mohamed Abuelkher.
هيئة الاعداد
باحث / مها احمد محمدابوالخير عفيفي
مشرف / سهاد عبدالعزيز مصطفى
مشرف / أميمة محمود حسن
مشرف / إيمان محمود شبل
مشرف / أمنية محمد أنور
الموضوع
public health.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
223 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة العامة والصحة البيئية والمهنية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية طب بشري - الصحة العامة
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 223

from 223

Abstract

يواجه العديد من طلاب الطب مشكلات أكاديمية مختلفة لا يستطيعون فيها تلبية المعايير الأكاديمية المحددة للمراحل قبل السريرية أو السريرية من البرنامج. لذلك ، من المهم استكشاف كيف يفهم طلاب الطب أسباب مشكلاتهم الأكاديمية ، لأن معتقداتهم حول تلك الأسباب تؤثر على كيفية تعاملهم مع عمليات الدعم وبرامج العلاج.
بداية من عام ۲۰۱۸ ، تم تنفيذ البرنامج التكاملي في كليات الطب المصرية و الذي يتميز بأساليب التدريس المبتكرة ، بما في ذلك المحاكاة والتعرض السريري المبكر ، بالإضافة إلى التعلم القائم على المشكلات والتعليم المجتمعي.
على الرغم من الفوائد المعروفة لأساليب التعليم الطبي الجديدة ، إلا أن هناك أدلة على وجود مجموعة من العوائق أو التحديات التي تعيق تنفيذ المنهج المتكامل الجديد في تعليم طلاب الطب. يمكن تصنيف هذه التحديات تحت الفئات التالية: الحدود المهنية ، والمناهج الدراسية ، والموارد ، والقيادة ، والقوالب النمطية والمواقف ، والتدريس ، وتنوع الطلاب ، والمفاهيم المختلفة ، والحماس ، ومتطلبات الاعتماد.
أهداف الدراسة:
تهدف هذه الدراسة الى تقييم العلاقة بين المشكلات الاكاديمية والأداء الأكاديمي بين طلاب الطب بكلية الطب البشري ببنها.
طريقة البحث:
دراسة مقطعية قائمة على الملاحظة تم إجراؤها في كلية الطب ببنها على ۳۱۸ طالب يلتحقون ببكالوريوس الطب والجراحة ، ممن يتبعون البرنامج التكاملي الجديد. وتم أختيار عينة البحث من بين طلاب الفرق الدراسية الثانية والثالثة و الرابعة الحاصلين على معدل تراكمي سابق باستخدام تقنية أخذ العينات العنقودية العشوائية. وقد استغرق العمل الميدانى لهذة الدراسة الفترة من الأول من ديسمبر ۲۰۲۱ حتى نهاية نوفمبر ۲۰۲۲، في العام الدراسي ۲۰۲۱-۲۰۲۲
وقد تم جمع البيانات باستخدام استمارة استبيانية ذاتية الإدارة تم إعدادها والتحقق من صحتها مسبقًا ، تحتوى على مجموعة من الأسئلة يجيب عنها الطلاب بأنفسهم.
النتائج:
أظهرت هذه الدراسة أن متوسط عمر المجموعة المدروسة كان ۲۰ ± ۰.٧. وكانت غالبية الطلاب من الإناث (۲, ٦٤٪) يعيشون مع عائلاتهم في المدينة (84.9٪). فيما يتعلق بالفرق الدراسية للطلاب ، فقد كان 45.9٪ منهم بالفرقة الثالثة. أما عن المعدل التراكمي في العام السابق للدراسة ، فإن 41.5٪ منهم كانو قد حصلوا علي تقدير امتياز ، بينما12.0٪ منهم فقط حصلوا علي تقدير مقبول.
كما توضح النتائج أن متوسط مجموع المشكلات الأكاديمية التي يتعرض لها الطلبة كان 176.9 ± 13.7.حيث كان متوسط درجات المشكلات الأكاديمية المتعلقة بالأستاذ 67.8 ± 4.5 ، بينما كان المتوسط 22.9 ± 3.3 للمشكلات الأكاديمية المتعلقة بالمقرر.
أظهرت هذه الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عالية في الجنس بين الطلاب التي حصلت على أداء أكاديمي مختلف.
كشفت هذه الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عالية بين المجموعات المنوطة بالدراسة في الفرق الدراسية المختلفة فيما يخص المشكلات الأكاديمية المتعلقة بالأستاذ والمقرر. كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية فيما في المشكلات الأكاديمية المتعلقة بالتدريب العملي من المقرر وكذلك توفر الموارد الللازمة للتدريس.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عالية بين مجموعات الطلاب التي تحقق أداء أكاديميًا مختلفًا فيما يتعلق بالمشكلات الأكاديمية الخاصة بأداء الأستاذ والمقرر والامتحانات.
توضح الدراسة الحالية وجود فروق ذات دلالة إحصائية عالية بين مجموعات الطلاب التي تضمنتها الدراسة والتي حققت أداءً أكاديميًا مختلفًا فيما يتعلق بحضور المحاضرات النظرية و العملية.
اثبتت هذه الدراسة أيضًا عن وجود علاقة إيجابية قوية ذات دلالة إحصائية بين حضور المحاضرات النظرية و العملية والأداء الأكاديمي .
الأستنتاج:
أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة إيجابية قوية ذات دلالة إحصائية عالية بين حضور المحاضرات والأداء الأكاديمي لطلاب كلية الطب ببنها.
كما أوضحت الدراسة الحالية وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب في الفرق الثانية والثالثة والرابعة فيما يتعلق بالمشكلات الأكاديمية الخاصة بأداء الأستاذ والمقرر والجزء العملي و الموارد.
أظهرت الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب ممن حققوا أداءً أكاديميًا مختلفا فيما يتعلق في المشكلات الأكاديمية المتعلقة بالأستاذ والمقرر والامتحانات.
التوصيات:
بناءً على نتائج الدراسة الحالية ، نسعى إلى اقتراح برنامج توصيات لحل المشكلات الأكاديمية ، من أجل أداء أكاديمي أفضل لطلاب كلية الطب ببنها:
يتبلور دور الطلاب في التغلب على المشكلات الأكاديمية في الأتي:
۱. التركيز على تنمية قدراتهم في إدارة الوقت
۲. تبني مهارات التفكير النقدي
۳. تحسين مهاراتهم البحثية
٤. ضرورة أن يختاروا أصدقائهم بحكمة
٥. اكتساب مهارات القيادة والعمل الجماعي
كما يتلخص دور الأستاذ في التغلب على المشكلات الأكاديمية فيما يلي:
۱. القيام بتدريب عميق للمحاضرين لتحقيق أعلى مستويات الكفاءة والاحتراف.
۲. تحسين التواصل بين الأساتذة والطلاب.
۳.اعتماد الدروس المستندة إلى المناقشة كطريقة للتدريس.
كما نوصي بدور مسئولي كلية الطب ببنها في التغلب على المشكلات الأكاديمية علي النحو التالي:
۱. تطوير سياسات الحضور.
۲. تحسين طرق التدريس من خلال تبني استراتيجية التعلم النشط.
۳. تحسين محتوى المناهج.
٤. السعي لتنمية المهارات الإكلينيكية لدى الطلاب بالكلية من خلال سد الفجوة بين الشرح النظري والممارسة العملية.
٥. استخدام الأساليب الموضوعية للتقييم بدلاً من الأساليب الذاتية.
٦. تقديم الدعم المالي والإداري اللازم للبحث العلمي.
وللمجتمع دور فعال في التغلب على المشكلات الأكاديمية لذا نوصي بالتالي:
۱. العمل على تحسين أوضاع الأطباء في مصر ورفع معدلات الرواتب لتوفير مستوى معيشي يحقق لهم تحسنًا ماليًا واجتماعيًا.
كما نوصي علي توسع مجالات البحث في المستقبل
البحث في العديد من المجالات لجعل خريجي كليات الطب أكثر احترافًا وخبرة ، وبالتالي لتحسين الخدمات الصحية.