الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث الحالي الكشف عن فاعلية استخدام الخرائط الجغرافية الإلكترونية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخريطة الأساسية لدى طلبة الصف التاسع بالمرحلة المتوسطة بدولة الكويت،وقد تم استخدم المنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة (قبلي –بعدي) لملائمته ومناسبته لطبيعة موضوع البحث وأهدافها وتساؤلاتها، وقد بلغ قوام عينة البحث (60) طالباً بالصف التاسع بالمرحلة المتوسطة في منطقة الاحمدي التعليمية بدولة الكويت، وتم تقسميهم إلى مجموعتين ضابطة وأخرى تجريبية ، وبلغ قوام العدد في كل مجموعة (30) طالبًا0 وقد تم تطبيق اختبار مهارات الخريطة الأساسية قبلياً على المجموعتين للتحقق من تكافؤ المجموعتين التجريبية والضابطة، ثم بعد ذلك تم التدريس لطلاب المجموعة التجريبية باستخدام الخرائط الإلكترونية، أما طلاب المجموعة الضابطة فقد تم التدريس لهم بالطريقة المعتادة، وقد أسفرت نتائج البحث عنفاعلية استخدام الخرائط الجغرافية الالكترونية في تنمية المهارات الأساسية للخريطة لدى طلبة المرحلة المتوسطة بدولة الكويت.وفي ضوء ما أسفرت عنه البحث من نتائج تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات. الكلمات المفتاحية: (الخرائط الجغرافية الالكترونية - المهارات الأساسية للخريطة – المرحلة المتوسطة بدولة الكويت). |