Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح في ضوء نظرية تريز TRIZ في تنمية مهارات التفكير العليا والأداء التدريسي المنمي للتفكير لدى الطالب المعلم بكلية التربية /
المؤلف
حامد، رامي حامد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / رامي حامد محمد حامد
مشرف / ممدوح محمد عبد المجيد
مشرف / عصام جمعة نصار
مناقش / ماجدة حبشي محمد
مناقش / عبدالعال حامد عجوة
الموضوع
التفكير. علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
118 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية بالسادات - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 243

from 243

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح في ضوء نظرية تريز TRIZ في تنمية مهارات التفكير العليا والأداء التدريسي المنمي للتفكير لدى الطالب المعلم بكلية التربية، وتحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي :”ما فاعلية برنامج مقترح في ضوء نظرية تريز TRIZفي تنمية مهارات التفكير العليا والأداء التدريسي المنمي للتفكير لدى الطالب المعلم بكلية التربية ؟”وتفرععنهذاالسؤالالرئيسالأسئلةالفرعيةالتالية: ”ما البرنامج المقترح في ضوء نظرية تريزTRIZ لتنمية مهارات التفكير العليا والأداء التدريسي المنمي للتفكير لدى الطالب المعلم بكلية التربية؟”، ”ما فاعلية البرنامج المقترح في ضوء نظرية تريزTRIZ في تنمية الأداء التدريسي المنمي للتفكير لدى الطالب المعلم بكلية التربية؟”،”ما فاعلية البرنامج المقترح في ضوء نظرية تريزTRIZ في تنمية مهارات التفكير العليا لدى الطالب المعلم بكلية التربية؟”واستخدمالباحثالمنهجالتجريبي ذا المجموعة التجريبية الواحدة ذات التطبيق القبلي والبعدي،وطُبقتالدراسة على عينة من طلاب الفرقة الرابعة بشعبة علوم أساسي بكلية التربية جامعة مدينة السادات مكونة من (33) طالبًا معلمًا في الفصل الدراسي الأول عام 2020/2021، وقام الباحث بإعدادأدواتالدراسةالتالية وهي: (اختبار مهارات التفكير العليا لدى الطلاب المعلمين –بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي المنمي للتفكير لدى الطلاب المعلمين)،وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند (مستوى دلالة0,01) بين متوسطي درجات عينةالدراسة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة علوم أساسي في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء التدريسي المنمي للتفكير لصالح التطبيق البعدي. ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند (مستوى دلالة0,01) بين متوسطي درجات عينةالدراسة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة علوم أساسي في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير العليا لصالح التطبيق البعدي.
الكلمات المفتاحية : البرنامج المقترح- نظرية تريز- مهارات التفكير العليا- الأداء التدريسي المنمي للتفكير.