Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح لعمل إذاعة مدرسية تفاعلية علي مواقع التواصل الاجتماعي موجهة إلي طلاب المرحلة الثانوية:
المؤلف
حسن، عمران محمد لبيب.
هيئة الاعداد
باحث / عمران محمد لبيب حسن
مشرف / وائل صلاح نجيب
مشرف / حنفي حيدر آمين
الموضوع
الإذاعة المدرسية. برامج الإذاعة. الإذاعة - الجوانب الإجتماعية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
201 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
19/2/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية النوعية - الإعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 164

from 164

المستخلص

مقدمة الدراسة
تبرز أهمية الأنشطة المدرسية في المرحلة الثانوية ، وخاصة الإذاعة المدرسية التفاعلية ، لدورها الواضح في تشكيل شخصية الإنسان وحياته المستقبلية في تلك المرحلة بالذات باعتبارها علامة فارقة في التعليم والمستقبل العلمي والمهني للطالب لما يصاحب ذلك من تأثيرات مختلفة في مختلف جوانب الحياة. لذلك فإن دراسة عمل برنامج مقترح لبث تفاعلي بالمدرسة على مواقع التواصل الاجتماعي موجه لطلاب المدارس الثانوية يمكن أن يساهم في تطوير العملية التعليمية.
مشكلة الدراسة
من خلال الاطلاع على الدراسات السابقة في مجال الاذاعة المدرسية ومواقع التواصل الاجتماعى خاصة فى المرحلة الثانوية، وعمل الباحث كموجه إعلام تربوى لاحظ أن الإذاعة المدرسية في معظم المدارس بما في ذلك الثانوية لا تتعدى سوى من ثلاث إلى خمس دقائق خلال طابور الصباح وليس لها إلا مسابقة وزارية واحدة طوال العام الدراسى كله، بل إن أغلب أخصائى الإعلام التربوي غير مدربين أو خبرتهم قليلة بالعمل الإعلامى المدرسى والإذاعة المدرسية التفاعلية خصوصا، كما أن المرحلة الثانوية تضم مرحلة عمرية فارقة لما فيها من تغيرات نفسية وجسمية تؤثر على سلوك واتجاهات الطالب وتحدد مستقبلة العلمى والمهنى ، وطلاب تلك المرحلة هم الاكثر استخداما لموقع الفيس بوك وهو الأشهر للتواصل الاجتماعى , وكمصدر للمعلومات لديهم ، فالإذاعة المدرسية من أهم وأبرز الانشطة الاعلامية التربوية داخل المدرسة خاصة مع طلاب المرحلة الثانوية الذين يمثلون الغالبية من مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى خاصة الفيس بوك، لذا تتبلور مشكلة الدراسة في تأثير وجود برنامج مقترح للإذاعة المدرسية التفاعلية على مواقع التواصل الاجتماعى( فيس بوك) موجهه لطلاب المرحلة الثانوبة ؟
تساؤولات الدراسة
ويتمثل التساؤل الرئيسى في ما الاثر الناتج على طلاب المرحلة الثانوية من البرنامج المقترح للاذاعة المدرسية التفاعلية على مواقع التواصل الاجتماعى؟
وتسعى الدراسة للإجابة عن التساؤلات التالية :
1.ما مدى النجاح الذى تحققة الإذاعة المدرسية التفاعلية على مواقع التولصل الاجتماعى لدعم وتنمية القيم العقلية والثقافية والانفعالية والاجتماعية لطلاب المرحلة الثانوية ؟
2.ما مدى الإستفادة من الإذاعة المدرسية التفاعلية على الفيس بوك والموجهه لطلاب المرحلة الثانوية ونجاح تلك الإذاعة في دعم وتنمية الإتجاهات والسلوكيات الانفعالية والاجتماعية والثقافية والعلمية للطالب ؟
3.هل توجد فروق بين كلا من الطلاب والطالبات فى الإستفادة من الإذاعة المدرسية التفاعلية على الفيس بوك والموجهه لطلاب المرحلة الثانوية ونجاحها في دعم وتنمية الإتجاهات والسلوكيات الشخصية لهم؟
أهمية الدراسة
1.وجود مرجع عن الإذاعة المدرسية التفاعلية يستفيد منه أخصائى الإعلام التربوي بالمدارس وكذلك المهتمين بأمر الإذاعة المدرسية .
2.وجود نافذة يطل منها المعلم على طلابه وولى الأمر على أولاده وتساند وزارة التربية والتعليم في أداء دورها التربوي والتعليمى من خلال الإدارة المدرسية .
3.وجود خطوات محددة ومنظمة لمشاركة الطلاب بالمرحلة الثانوية في الإذاعة المدرسية التفاعلية وما يمكن أن تحتويه من برامج على مواقع التواصل الاجتماعى تخدم طلاب المرحلة الثانوية.
أهداف الدراسة
يتمثل الهدف الأساسى لتلك الدراسة في الإسهام في تطوير العملية التعليمية والأنشطة الإعلامية المدرسية خصوصاً، من خلال برنامج مقترح لإذاعة مدرسية تفاعلية على مواقع التواصل الاجتماعى ومن أهم الأهداف التى تدور في إطار الهدف الأساسى ما يلى :
1.مدى وجود إذاعية مدرسية تفاعلية تفي باحتياجات طلاب المرحلة الثانوية وتعبر عنهم، وتتحدث بلغتهم مع الإستفادة من إقبالهم على مواقع التواصل الاجتماعى وربطهم بإذاعة تنطلق من خلالهم وتتوجه اليهم .
2.قياس تأثير الاذاعة المدرسية التفاعلية على مواقع التواصل الاجتماعى على اتجاهات وسلوكيات الطلاب.
منهج الدراسة
استخدمت الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبى، حيث تم استخدام تصميم المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلى والبعدى.
فروض الدراسة
1.توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات الطلاب عينة الدراسة في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة المهارات السلوكية للطلاب المشاركين في الإذاعة المدرسية التفاعلية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.
2.توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات الطلاب عينة الدراسة في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمقياس التفاعلية في الإذاعة المدرسية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.
3.توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث عينة الدراسة التجريبية في متوسط درجاتهم في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة المهارات السلوكية للطلاب في الإذاعة المدرسية التفاعلية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.
4.توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث عينة الدراسة التجريبية في متوسط درجاتهم في التطبيق البعدي لمقياس التفاعلية.
أدوات الدراسة التجريبية
1 / بطاقة ملاحظة أعدت خصيصا لملاحظة مجموعه من المهارات السلوكية للطلاب قبل وأثناء وبعد البرنامج المقترح للإذاعة المدرسية التفاعلية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
2 / مقياس التفاعلية لتحديد مستوى تنمية بعض المفاهيم والمهارات الثقافية والعلمية والانفعالية والاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
مجتمع الدراسة : مدارس الثانوي العام بإدارة المنيا التعليمية.
عينة الدراسة
طبقت الدراسة على (50) من الطلاب الذكور والإناث من فصول المدارس الأربع التالية التابعين لأشراف وزارة التربية والتعليم ( مدرسة تله الثانوية المشتركة – مدرسة طهنشا الثانوية المشتركة – مدرسة الثانوية الجديدة بنين بالمنيا الجديدة – مدرسة المنيا الثانوية بنات) وهى مدارس تابعة لإدارة ومديرية المنيا التعليمة التابعة لأشراف وزارة التربية والتعليم.
متغيرات الدراسة
المتغير المستقل: برنامج مقترح للإذاعة المدرسية التفاعلية على مواقع التواصل الاجتماعي ( الفيس بوك ).
المتغير الوسيط: تم ضبط المتغيرات ( النوع والعدد والمرحلة التعليمية ).
المتغير التابع: تنمية بعض الاتجاهات والسلوكيات الشخصية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
حدود الدراسة
الحدود البشرية: تم تطبيق الدراسة في اربع مدارس ثانوية عامة من الطلاب والطالبات الأعضاء في جماعة الإذاعة المدرسية وهى المدارس التى سبق ذكرها بالعينة.
-الحدود الموضوعية
اقتصر البرنامج المقترح القائم على الإذاعة المدرسية التفاعلية على الفيس بوك على تنمية بعض المهارات والسلوكيات والمفاهيم العقلية والثقافية والاجتماعية والانفعالية لدى طلاب المرحلة الثانوية والتى تم قياسها من خلال أدوات الدراسة.
الحدود الزمنية
تم تطبيق هذه الدراسة في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2019ـ2020م في الفترة ما بين 15/10/2019 وحتى 15/1/2020م لتشمل التطبيق القبلي والبعدي للبرنامج المقترح للإذاعة المدرسية التفاعلية .
الحدود المكانية : مركز المنيا التابع لمحافظة المنيا.
مصطلحات الدراسة
إذاعة مدرسية تفاعلية
يقصد بالإذاعة المدرسية التفاعلية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك اجرائيا بأنها مجموعة من الفقرات الإذاعية المختلفة التى تتنأول العديد من الموضوعات التى تهم الطالب في المرحلة الثانوية , وتُقدم في شكل فنون اعلامية اذاعية مختلفة اعتمادا على تكنولوجيا الوسائط المتعددة في الاعداد والإخراج والنشر على صفحة الفيس بوك .
مواقع الشبكات الاجتماعية
يعرفها الباحث اجرائيا بأنها مواقع اجتماعية تفاعلية على شبكة الإنترنت تتيح التواصل لمستخدميها في أي وقت وأى مكان من العالم للتواصل الاجتماعى والتعليمي والتربوى وكمصدر مكمل ومساعد في العملية التعليمية، وأشهرها الفيس بوك وهو المقصود من تلك المواقع في هذه الدراسة .
نتائج الدراسة
1.وجود تأثير إيجابي قوى للبرنامج الإذاعي المقترح للإذاعة المدرسية التفاعلية لتنمية وتطوير بعض المفاهيم والمهارات الشخصية السلوكية لطلاب المرحلة الثانوية.
2.وجود تأثير ايجابى قوى للبرنامج الإذاعي المقترح لتنمية بعض المفاهيم والمهارات الشخصية لطلاب المرحلة الثانوية.
3.وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب فى القياسين القبلي والبعدي فى المفاهيم والمهارات لصالح القياس البعدي.
4.وجود نسبة التحسن المئوية بين متوسطي درجات الطلاب فى القياسين القبلي والبعدي فى المفاهيم والمهارات لصالح القياس البعدي.
5.عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الذكور والإناث في المفاهيم والمهارات قيد الدراسة في القياس البعدي.
توصيات الدراسة
على ضوء نتائج الدراسة الحالية، وملاحظات الباحث عند إجراء التجربة توصى الدراسة الحالية بعدد من التوصيات فيما يلي :
1.توفير مكان خاص بكل مدرسة كاستديو لتسهيل عملية إعداد وتسجيل وبث البرامج الإذاعية على مواقع التواصل الاجتماعي.
2.توعية الآباء والمعلمين والتلاميذ بأهمية الإعلام التربوي عامة والإذاعة المدرسية التفاعلية خاصة وبأهمية تنمية مواهب أبنائنا على التقديم والألقاء الإذاعي والاستفادة منهم لتكوين شخصية إيجابية للطلاب.
3.ضرورة التعاون بين وزارتي التربية والتعليم ووزارة الإعلام لتوفير الإمكانيات المختلفة التي يتطلبها الإعلام التربوي والإذاعة المدرسية التفاعلية لتحقيق الهدف المنشود من الإعلام والتربية لخدمة الطالب وتخريج أجيال من العلماء على دراية بكل ما يدور حولهم.
البحوث المقترحة
7.إجراء دراسة تحليلية لمضمون البرامج الإذاعية التفاعلية المقدمة للطلاب في المرحلة الثانوية.
8.تطبيق برنامج إذاعي مقترح قائم على الإعلام التربوي على طلاب المرحلة الإعدادية لتنمية جوانب علمية، وأخلاقية.
9.إجراء دراسة للاستفادة من خبرات بعض الدول المتقدمة في الإعلام التربوي والإذاعات التفاعلية التى تستفيد من تكنولوجيا المعلومات الحديثة .