الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية استخدام الوسائط الفائقة فى تحصيل المفاهيم الفقهية وتنمية الوعى الدينى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية. وتحقيقاً لأهداف البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي ، حيث طبق أدوات البحث على مجموعة بلغت (60) تلميذا من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي الأزهري، وتم تقسيم مجموعة البحث إلي قسمين إحداهما تجريبية، لأخرى ضابطة, تكونت كل منهما من (30) تلميذًا ؛ حيث درست المجموعة التجريبية موضوعات المفاهيم الفقهية باستخدام الوسائط الفائقة ، بينما درست المجموعة الضابطة الموضوعات نفسها باستخدام الطريقة المعتادة. وقد صمم الباحث أداتى البحث ، وهما: (اختبار المفاهيم الفقهية ، ومقياس الوعي الديني)، وتم التأكد من صدقها وثباتها، ومن ثم طبق أدوات البحث على المجموعتين التجريبية والضابطة قبلياً وبعدياً. وفي ضوء أهداف البحث تمت معالجة البيانات إحصائيًا باستخدام اختبار ” ت ” (T-Test) لمعرفة دلالة الفروق، وقد أظهرت نتائج البحث ما يلي : -فاعلية استخدام الوسائط الفائقة فى تحصيل المفاهيم الفقهية لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي الأزهري . -فاعلية استخدام الوسائط الفائقة فى تنمية الوعى الدينى لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى الازهرى . وقدم البحث عددًا من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها. الكلمات المفتاحية: الوسائط الفائقة، الوعي الديني، اكتساب المفاهيم الفقهية. |