Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لدور جماعات الأنشطة الطلابية في تنمية وعي الشباب الجامعي بثقافة التباعد الاجتماعي في ظل كوفيد – 19
المؤلف
حسين، مي جمال محمد.
هيئة الاعداد
باحث / مي جمال محمد حسين
مشرف / محمد محمد سليمان محمود
مشرف / عبد الرحمن على عبد الرحمن
مناقش / نهى سعدى احمد مغازى
مناقش / رندا محمد سيد
الموضوع
التخطيط الاجتماعي.
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
177ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
6/3/2023
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية - خدمة الجماعة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 191

from 191

المستخلص

مشكلة الدراسة:
تعكس رؤية مصر ٢٠٣٠م الخطة الاستراتيجية الطويلة المدى للدولة؛ لتحقيق مبادئ التنمية المستدامة وأهدافها في كل المجالات، وهي أجندة وطنية أُطلقت في فبراير ٢٠١٦م، والتي تقوم بتوطينها أجهزة الدولة المصرية المختلفة، وتستند على مبادئ ”التنمية المستدامة الشاملة” و”التنمية الإقليمية المتوازنة”، وتعكس الأبعاد الثلاثة للتنمية المستدامة وهي: البعد الاقتصادي، والبعد الاجتماعي، والبعد البيئي.
لقد اهتمت معظم دول العالم ومنها مصر بتعزيز الاستثمار في البشر وبناء قدراتهم الإبداعية من خلال الحث على زيادة المعرفة والابتكار والبحث العلمي في المجالات كافة، حيث جاء الهدف الرابع مركزاً على المعرفة والابتكار والبحث العلمي، وتتخذ مصر المعرفة والابتكار والبحث العلمي ركائز أساسية للتنمية، وذلك من خلال الاستثمار في البشر وبناء قدراتهم الإبداعية والتحفيز على الابتكار ونشر الثقافة الصحية السليمة.
وهنا يأتي دور المهن المتنوعة في رعاية هؤلاء الشباب، والتعرف على أهم مشكلاتهم واحتياجاتهم وخصائصهم، والعمل على حل تلك المشكلات وإشباع الاحتياجات المرتبطة بثقافة التباعد الاجتماعي في ظل (كوفيد -19)، وذلك عن طريق رعاية الشباب المركزية التي يمارس من خلالها هؤلاء الشباب، ولعل من أبرز تلك المهن، هي مهنة الخدمة الاجتماعية التي تعمل من خلال تخصصاتها المتنوعة مستندة إلى مبادئها وقيمها وفلسفتها واستراتيجياتها وتكنيكاتها المتنوعة على حل المشكلات المتعلقة بثقافة التباعد الاجتماعي، ولعل من أهم الاتجاهات التي تتناسب للتعامل مع هؤلاء الشباب في تحقيق التنمية لثقافة التباعد الاجتماعي وهي طريقة العمل مع الجماعات؛ فهي طريقة تعمل علي مساعدة الطلاب في الحصول على الخبرات والمهارات والمعارف العلمية في البحوث والرسائل، فالغرض الرئيس لطريقة العمل مع الجماعات هو العمل على تنمية وبناء الشخصية العلمية للطلاب في وسط جماعي وتحقيق التكيف بينهم وبين الجماعة التي ينتمون إليها بوصفها وسيلة لتحقيق تكيفهم مع المجتمع والتي تسهم في النهاية في تحقيق محور الصحة في ضوء رؤية مصر 2030.
ونظراً لأهمية ثقافة التباعد الاجتماعي والتي يكون لها مردود إيجابي للشباب الجامعي في ظل (كوفيد – 19) بهم بشكلٍ خاص، و من آثار إيجابية تنعكس على المجتمع بشكل عام، وإيماناً من الباحثة بمبادئ مهنة الخدمة الاجتماعية التي تهدف إلى الارتقاء بالإنسان من جميع جوانبه، ولما كانت الدراسات الوصفية هي إحدى الدراسات في الخدمة الاجتماعية التي تهدف إلى دراسة ظاهرة وتحليلها، فإن الدراسة الحالية تسعى إلى تنمية ثقافة التباعد الاجتماعي للشباب الجامعي في ضوء (كوفيد – 19)، من خلال التعرف على قدرة جماعات الأنشطة الطلابية في تحقيق ذلك.
ثانياً: أهمية الدراسة
تتمثل أهمية الدراسة في كونها تتناول موضوعا مهما للناس عامة فالتباعد الاجتماعي أصبح واقعا مع أزمة فيروس كورونا المستجد، تكمن أهمية هذه الدراسة في النقاط الآتية:-
1- يعتبر الشباب أساس المساهمة في التنمية والتقدم في المجتمع ومن هنا تأتي ضرورة الاهتمام به وتنمية ثقافته لكى يحقق الآمال المعقودة عليه والأهداف المرجوة منه.
2- تحديد مفهوم التباعد الاجتماعي للشباب الجامعي في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد (19 - COVID).
3- الكشف عن تأثير أبعاد التباعد الاجتماعي في بعض المتغيرات المرتبطة للشباب الجامعي، مما يمكن أن يساهم في تحسين إنتاجيتهم ورفعها.
4- تعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي تفيد في تنمية ثقافة التباعد الاجتماعي للشباب الجامعي من خلال جماعات الأنشطة.
5- توكد الدراسة على أهمية دور جماعات أنشطة الشباب الجامعي في تنمية ثقافة التباعد الاجتماعي بشأن الاجراءات الاحترازية لكوفيد 19.
ثالثاً: أهداف الدراسة:
1- تحديد مفهوم ثقافة التباعد الاجتماعي للشباب الجامعي.
2- تحديد الاساليب والوسائل لتنمية ثقافة التباعد الاجتماعي للشباب الجامعي.
3- تحديد دور جماعات أنشطة الشباب الجامعي في تنمية ثقافة التباعد الاجتماعي للشباب الجامعي.
4- تحديد المعوقات التي تحول دون تنمية ثقافة التباعد الاجتماعي للشباب الجامعي.
5- التوصل الى تصور مقترح لدور جماعات أنشطة الشباب الجامعي في تنمية ثقافة التباعد الاجتماعي للشباب الجامعي.
رابعاً: تساؤلات الدراسة:
1- ما مفهوم ثقافة التباعد الاجتماعي للشباب الجامعي.
2- ما الاساليب والوسائل لتنمية ثقافة التباعد الاجتماعي للشباب الجامعي.
3- ما دور جماعات أنشطة الشباب الجامعي في تنمية ثقافة التباعد الاجتماعي للشباب الجامعي.
4- ما المعوقات التي تحول دون تنمية ثقافة التباعد الاجتماعي للشباب الجامعي.
5- ما التصور المقترح لدور جماعات الأنشطة الشباب الجامعي في تنمية ثقافة التباعد الاجتماعي للشباب الجامعي.
سابعاً- النظريات الموجهة للدراسة:
- نظرية النسق الاجتماعي (Social System Theory)
أولاً: نوع الدراسة: دراسة وصفية.
ثانياً- المنهج المستخدم: المسح الاجتماعي الشامل.
ثالثاً- أدوات الدراسة:
وفى هذه الدراسة تم إستخدام مجموعة من أدوات الدراسة فرضتها طبيعة الدراسة وأهدافها و تتمثل هذه الادوات فى:
- استمارة استبيان للشباب الجامعي في رعاية شباب مركزية.
- إستمارة إستبيان للإخصائىين العاملين مع الشباب الجامعي في رعاية شباب مركزية والإدارات التابعة لها.
رابعاً- مجالات الدراسة:
4. المجال البشرى:
ويشمل الآتي:
أ‌) الحصر الشامل للشباب الجامعي في رعاية شباب مركزية بجامعة أسيوط، وعددهم (115) طالباً.
ب‌) الحصر الشامل للإخصائىين الاجتماعين العاملين برعاية شباب مركزية بجامعة أسيوط وعددهم (19) أخصائياً اجتماعياً .
5. المجال المكانى: تم تطبيق الدراسة في إطار رعاية شباب مركزية بجامعة أسيوط، وقد وقع اختيار الباحثة على رعاية شباب مركزية.
6. المجال الزمنى:
وهى الفترة الزمنية التى أستغرقها الباحثة في إجراء الدراسة ميدانياً من (31/12/2022) إلي (13/1/2023).
خامسا- نتائج الدراسة:
1. المستخلصات العامة للدراسة الخاصة بالبيانات الأولية للشباب الجامعي:
- أن نسبة (%56) من عينة الدراسة من الشباب الجامعي من الإناث، في حين أن نسبة (%44) منهم من الذكور، وقد يرجع هذا إلى أن نسبة الطلاب الاناث في جامعة أسيوط أكبر من معدل الذكور.
- أن نسبة (70%) من عينة الدراسة من الشباب الجامعي ضمن التخصصات العلمية، وأن نسبة (30%) ضمن التخصصات الأدبية، وقد يرجع هذا إلى أن غالبية مجتمع الدراسة ممن يتمتعون بمستوي عالٍ علمياً وعقلياً يتمتعون بمعلومات صحية.
- أن أكبر نسبة (%53) من عينة الدراسة من الشباب الجامعي في الفرقة الثانية، في حين أن نسبة (%44) من طلاب الفرقة الأولى، وأن أصغر نسبة (7%) من غير ذلك (سواء طلبة كلية الصيدلة أو الهندسة أو الطب)، وقد يدل هذا علي اهتمام الطالب في المراحل الأولي بالمشاركة في الانشطة التي تساهم في تنمية مواهبهم وقدراتهم ومهاراتهم، وسرعان ما يقل هذا الاهتمام في السنوات النهائية نتيجة عدم وجود الوقت وكذلك ضغوط المذاكرة.
2. المستخلصات العامة للدراسة الخاصة بالتباعد الاجتماعي لدي الشباب الجامعي:
- أهم السلوكيات والتصرفات التي يمارسها الشباب الجامعي بمعرفتهم بماهية التباعد الاجتماعي من جملة آراء عينة الدراسة من الشباب الجامعي وذلك بقوة نسبية بلغت (%59.05) وهى نسبة منخفضة، ومجموع أوزان (203.75) ومتوسط مرجح قدره (1.76). والتي جاءت مرتبة حسب شدتها كالاتي:
- أهم السلوكيات والتصرفات التي يمارسها الشباب الجامعي بمعرفتهم بالتعايش مع التباعد الاجتماعي من جملة آراء عينة الدراسة من الشباب الجامعي وذلك بقوة نسبية بلغت (%60.1) وهى نسبة منخفضة، ومجموع أوزان (207.37) ومتوسط مرجح قدره (1.78) .
- أهم السلوكيات والتصرفات التي يمارسها الشباب الجامعي والأثر السلبي للتباعد الاجتماعي والإيجابي من جملة آراء عينة الدراسة من الشباب الجامعي وذلك بقوة نسبية بلغت (59.88%) وهى نسبة منخفضة، ومجموع أوزان (206.62) ومتوسط مرجح قدره (1.75) والتي جاءت مرتبة حسب شدتها كالاتي:
- أهم السلوكيات والتصرفات التي يمارسها الشباب الجامعي عند التواصل مع الآخرين في التباعد الاجتماعي من وجهة نظر الشباب الجامعي وذلك بقوة نسبية بلغت (%60.1) وهى نسبة منخفضة، ومجموع أوزان (207.37) ومتوسط مرجح قدره (1.78).
- أهم السلوكيات والتصرفات التي يمارسها الشباب الجامعي عند حل المشكلات من وجهة نظر الشباب الجامعي وذلك بقوة نسبية بلغت (59.88%) وهى نسبة منخفضة، ومجموع أوزان (206.62) ومتوسط مرجح قدره (1.75) .
3. دور جماعات الانشطة الطلابية في تنمية ثقافة التباعد الاجتماعي لدى الشباب الجامعي:
- أهم الأدوار التي يقوم بها الأخصائي الاجتماعي في ادارة رعاية الشباب وذلك بقوة نسبية بلغت (79.34%) وهى نسبة مرتفعة، ومجموع أوزان (273.76) ومتوسط مرجح قدره (2.51) .
4. تائج الدراسة الخاصة المعوقات التي تحول دون تنمية ثقافة التباعد الاجتماعي للشباب الجامعي:
- أكثر المعوقات المرتبطة بالشباب الجامعي وذلك بقوة نسبية بلغت (62.23%)، ومجموع أوزان (1.86) ومتوسط مرجح قدره (214.71) وجاءت مرتبة حسب شدتها كالآتي:
- المعوقات المرتبطة بالأخصائي الاجتماعي من وجهة نظر الشباب الجامعي وذلك بقوة نسبية بلغت (63.55%) وهى نسبة مرتفعة، ومجموع أوزان (219.28) ومتوسط مرجح قدره (1.9) .
- المعوقات التي ترجع الي رعاية شباب مركزية من وجهة نظر الشباب الجامعي وذلك بقوة نسبية بلغت (71.01%) وهى نسبة مرتفعة، ومجموع أوزان (245) ومتوسط مرجح قدره (2.12).
5. المستخلصات العامة للدراسة الخاصة بالمقترحات التي تساهم في تنمية ثقافة التباعد الاجتماعي للشباب الجامعي
- أهم المقترحات التي تساعد في تنمية مهارات العمل الجماعي للشباب الجامعي من وجهة نظر الأخصائيين الاجتماعيين وذلك بقوة نسبية بلغت (84.76%) وهى نسبة مرتفعة، ومجموع أوزان (292.45) ومتوسط مرجح قدره (2.42).