الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص لقدكانتصويرالحيواناتوالطيورموضوعًامهمًافيتاريخالفنالتشكيلي،منذالعصورالبدائية،حيثقامالإنسانالأولفيالعصرالحجريالقديمبرسمحيواناتكانيقومبصيدهامثلالثيرانوالغزلانوغيرهابهدفسحروظنًامنهأنههكذاقادرعلىالتغلبعليها.فبتطورالحضاراتاختلفتمقاييسهوجمالياتهففيكلحضارةسماتودلائلمختلفةوأساليبفنيةوتقنياتمختلفةحتىالفنالمعاصرالذىيتميزبامتزاجالموروثالحضاريوالثقافيوالمخزونالبصرىفيقدمرؤىجديدةمختلفة. تتلخص أهميةالبحث في التركيزعلى موضوعات الفسيفساءالتى تناول تشكل الحيواناتوالطيورودراسةاختلافهاوتطورهامرورابالحضاراتالمختلفةحتىالمعاصرةوالكشفعنالمعالجاتالتشكيليةلها،وإلقاءالضوءعلىالأعمالالتشكيليةلبعضالفنانينالمعاصرينفيمصروبعضدولالعالمالذينخاضوافيموضوعاتتخصالحيواناتوالطيوربأساليبمتطورةوخاماتغيرتقليدية. يتضمنمحتوىالبحثالاتي،الفصلالأول:المقدمة،الفصلالثاني:الدراساتالسابقةوالإطارالنظري،المبحثالأول:الدراساتالسابقةلموضوعالبحث،المبحثالثانيتحتعنوان:المعالجةالتشكيليةلشكلالحيواناتوالطيوربتقنيةالفسيفساءبدايةمنالحضارةالسومرية(بلادالرافدين)،ثمالحضارةاليونانية،الحضارةالرومانية،مرورابالبيزنطيةثمعصرالنهضة،والمبحثالثالثبعنوان:حديثومعاصر،وتناولتقنيةالميكروموزاييكMicroMosaic،والمبحثالرابعبعنوان:فلسفةالتصميمفيالمعاصرةوالتطرقإلىرمزيةودورالحيواناتوالطيورفيالتصميماتالمعاصرة،وفىالفصلالثالث:بعنواندراسةتحليليةلأعمالالفنانينالمعاصرينالذينتناولواشكلالحيواناتوالطيورفيالفسيفساءالمعاصرةويتناولالمبحثالأولمنهذاالفصلتحليللأعمالبعضالفنانينالأجانب،والمبحثالثانيتحليللأعمالبعضالفنانينالمصريين،الفصلالرابع:نتائجالدراسة،والفصلالخامس:تناولالمناقشةوالتوصياتوالمراجع. |