الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي نفسي ديني في تحسين جودة الحياة لدى أطفال المرحلة الإبتدائية بالمؤسسات الإيوائية، تكونت عينة الدراسة من (14) طفلاً من أطفال المرحلة الإبتدائية المقيمين بمؤسسة الإيواء للبنين بكفر الشيخ ممن تتراوح أعمارهم ما بين( 9- 12) عاماً، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية تكونت من(7) أطفال، والمجموعة الضابطة تكونت من(7) أطفال، وتمثلت أدوات الدراسة في 1- مقياس جودة الحياة للأطفال الأيتام(إعداد الباحث)2- وبرنامج إرشادي نفسي ديني لتحسين جودة الحياة لدى أطفال المرحلة الإبتدائية بالمؤسسات الإيوائية(إعداد الباحث)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس جودة الحياة وأبعاده الفرعية لدى أطفال المرحلة الإبتدائية بالمؤسسات الإيوائية المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي، كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في جودة الحياة وأبعادها الفرعية لدى أطفال المرحلة الإبتدائية بالمؤسسات الإيوائية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريية، فى حين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس جودة الحياة وأبعاده الفرعية لدى أطفال المرحلة الإبتدائية بالمؤسسات الإيوائية-المجموعة التجريبية-في القياسين البعدي والتتبعي. |