الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعانى المؤسسات التعليمية فى مصر من فجوة عميقة بينها وبين البحث التربوي على المستوى القومي في التصدي للمشكلات التي تواجهها، فالبحث التربوي جزء لا يتجزأ من البحث العلمي يعني بإنتاج المعرفة التربوية وتنميتها لخدمة قضايا التربية والتعليم ومشكلاتها في الواقع التربوي، وصياغة السياسة التعليمية ودعم القرارات التربوية ومن ثم الارتقاء بالمنظومة التعليمية، وعلي الرغم من أهمية البحث التربوي إلا أنه يعاني من العديد من المشكلات والتحديات. في ضوء مشكلة الدراسة وللإجابة عن أسئلتها جاءت فصول الدراسة كالاتي: الفصل الأول: يتناول الإطار العام للدراسة الفصل الثاني: البحث التربوي ” إطار فكري ” يجيب عن السؤال الأول: ما الإطار الفكري للبحث التربوي؟ الفصل الثالث: بعض المشكلات التعليمية وكيفية معالجتها في ضوء نتائج البحوث التربوية يجيب عن السؤال الثاني - ما أهم المشكلات التعليمية في مصر؟ الفصل الرابع: الدراسة الميدانية (الإجراءات، النتائج وتفسيرها) يجيب عن السؤالين الثالث والرابع: - ما أهم معوقات تفعيل نتائج البحث التربوي بكليات التربية؟ - ما متطلبات تفعيل نتائج البحث التربوي بكليات التربية لمواجهة بعض المشكلات التعليمية في مصر؟ الفصل الخامس: تصور مقترح لمتطلبات تفعيل نتائج البحث التربوي بكليات التربية لمواجهة بعض المشكلات التعليمة في مصر. يجيب عن السؤال الخامس - ما التصور المقترح لتحقيق متطلبات تفعيل نتائج البحث التربوي بكليات التربية لمواجهة بعض المشكلات التعليمية في مصر؟ |